وفد المانحين يقف على الأوضاع الإنسانية بالبلاد

الخرطوم (سونا)-جددت الحكومة التزامها بايصال المساعدات الانسانية لكل المناطق في السودان انطلاقا من حرصها علي وصولها لكافة المواطنين المحتاجين في البلاد.

وانتقد مفوض العون الانساني احمد محمد ادم خلال لقائه بوفد المانحين الذي يضم عدداً من الدول واصدقاء (اوتشا) ومن الدول الداعمة للقضايا الانسانية بالسودان انتقد العراقيل التي تضعها الحركات المسلحة لعدم وصول المساعدات الانسانية في بعض المناطق وما تضعه من عراقيل في سبيل ذلك.

وقال انه اطلع الوفد علي استقرار الاوضاع الانسانية والتطورات التي حدثت خاصة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق والجهود الحكومية لاستكمال عملية السلام في البلاد مؤكدا ان الاوضاع شهدت استقرارا خلال السنوات الثلاثة الماضية نتيجة لوقف الحرب وجمع السلاح والعودة الطوعية التي تقدر بحوالي 400 الف مواطن من عدة مناطق .

واكد انه ابلغ وفد المانحين استبباب الامن والبدء في الاعمال التنموية خاصة في مناطق العودة الطوعية، مشددا علي اهمية الانتقال من مرحلة المساعدات المباشرة الطارئة الي مرحلة التنمية والاعمار حتي ينعم المواطن السوداني بحياة كريمة، بعيدا عن تلقي المساعدات المباشرة .

وقال انه شرح للوفد ما يجري من جهود حكومية لرفع وتخفيف المعاناة الاقتصادية عن المواطن من خلال عدة جهات  حكومية تعمل في اطار معالجة الازمة، مؤكدا حرص الحكومة علي تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية حتي ينعم المواطن بوضع انساني مستقر.

 واوضح ادم ان الوفد في رحلة استكشافية يزور خلالها ولايتين في دارفور وجنوب كردفان للوقوف علي الاوضاع الانسانية والتنسيق والتعاون بين الحكومة والامم المتحدة لتحقيق الاهداف المشتركة، مؤكدا ان التنسيق يحتاج لمزيد من التناغم وان تكون التدخلات مستمرة تنطلق من مفهوم تقديم الخدمات التنموية، مشيرا الي ان الوفد هم من الممولين لنشاط الامم المتحدة وان خطة التمويل لهذا العام مليار دولار وان مستوي الاستجابة السنوي يتراوح ما بين 50 الي 60%.