وفد التفاوض حول سد النهضة يلتقي قادة شركاء السلام

الخرطوم (سونا)      عقد المهندس ياسر عباس وزير الري والموارد المائية وأعضاء وفد التفاوض حول سد النهضة لقاء تنويريا بقادة شركاء السلام  بحضور وكيل وزارة الاعلام الاستاذ الرشيد سعيد.

رحب السيد الوزير بشركاء السلام َمببنا ان الإجتماع يجئ لإطلاع شركاء السلام على تطورات  ملف سد النهضة وما توصلت اليه الاجتماعات حوله مشيرا إلى ما بذله السودان من مساع  لتقريب وجهات النظر  وصولا لحل وتوافق بين الدول الثلاث.

وأضاف ان ٩٠٪ من نقاط الخلاف قد تم التوافق عليها اثناء جولات فترات التفاوض وأشار إلى ان المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الافريقى تحتاج لارادة سياسية من كل الأطراف لاحراز التقدم المنشود.

وقدم الدكتور  صالح حمد رئيس الفريق الفني بوزارة الري  تنويراً شاملاً  حول عمل اللجان الخاصة بمفاوصات سد النهضة متناولا موقف السودان حول مختلف القضايا الفنية للسد  كما تناول الاثار المحتملة للسد على موارد المياة في السودان مؤكدا ان فوائد السد للبلاد في مختلف المجالات اكثر من اضراره.

وقدم الدكتور هشام كاهن رئيس الفريق القانوني للجنة سردا تاريخيا لمفاوضات السد ومبادئ القانون الدولي التي تستند إليها المفاوضات

وقال  إن من حق إثيوبيا ان  تستفيد من مواردها المائية دون أن تسبب ضررا ذي شأن لدول أسفل حوض النيل الأزرق

وقدم  شرحا وافيا حول ضرورة ضمان سلامة تشغيل سدود السودان ومنشآته المائية وفق  قواعد  واضحة متفق عليها بموجب معاهدة ملزمة لكل الاطراف. داربعدها نقاش مستفيض بين قادة السلام وخبراء التفاوض.