وفد الاتحاد الأوروبي لمناقشة الترتيبات الخاصةبالفترة الانتقاليةبالسودان

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان وصول وفد رفيع المستوى من الاتحاد إلى الخرطوم يترأسه السيد جان كريستوف بيليارد ، نائب الأمين العام لخدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي (نائب وزير خارجية الاتحاد الأوربي) ، والمدير العام للتعاون الدولي والتنمية في المفوضية الأوربية، كوين دوينز، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي ، ألكساندر روندوس في زيارة رسمية للسودان من 30 الى 31 أكتوبر 2019 م.

وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي أن الغرض من الزيارة هو مواصلة الحوار مع الحكومة السودانية ودعمها، وكذلك التفاكر مع القوى السياسية والمدنية في السودان وكيفية دعم  الاتحاد الأوروبي لإصلاحات التغيير الهائلة والمتوقعة.

و قال بيان الاتحاد الأوربي إنه من المتوقع أن يجتمع الوفد الزائر مع رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك والعديد من الوزراء في الحكومة الانتقالية وأعضاء المجلس السيادي الانتقالي وقوى الحرية والتغيير ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التي تقوم يتنفيذ مشاريع الاتحاد الأوروبي في السودان.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم السيد روبرت فان دن دول: إن هذه الزيارة هي الثانية لوفد رفيع المستوى للسودان في شهر واحد، وأن الغرض الأساس من هذه الزيارات هو التعرف على جهود وتقدم الحكومة السودانية في تحقيق السلام والاستقرار والانتعاش الاقتصادي في الفترة الانتقالية ومعرفة أفضل السبل لدعم الاتحاد الأوربي لأولويات الحكومة.

 و أشار إلى أن الهدف الثاني هو الوصول إلى رؤية مشتركة مع الحكومة السودانية حول دور الاتحاد الأوروبي ودعمه في الفترة المقبلة؛ حيث ينبغي أن تكون هناك رؤية واضحة وفهم عميق وتنسيق إقليمي ودولي لمساعدة السودان تقنيًا وماليًا وسياسيًا في هذه المرحلة الحساسة.