وزير مجلس الوزراء يوجه بتأسيس دُور للوثائق في كافة الولايات

الأخبار السياسية
487
0

الخرطوم (سونا) وجه وزير مجلس الوزراء الأستاذ أحمد سعد عمر بتأسيس دُور للوثائق في كافة ولايات البلاد مؤكداً أهمية الوثائق باعتبارها رمزاً للسيادة والهوية.
ووصف لدى ترؤسه امس بالأمانة العامة لمجلس الوزراء الاجتماع الأول للجنة القومية العليا لتنفيذ مشروع عام الوثيقة في السودان وصف المشروع بالدفعه السياسية الكبيرة لعمل الوثائق في السودان لجهة رعايته من رئيس الجمهورية،مشيداً بالدور الذى ظلت تضطلع به دار الوثائق القومية باعتبارها ذاكرة الامة السودانية الممتده عبر الحقب التاريخية، ودورها في جمع الوثائق وإتاحتها للباحثين وطلاب العلم والمعرفة.
واستعرض الاجتماع مهام واختصاصات اللجنة القومية العليا واللجان الفرعية الخمس المتخصصة، وناقش التصور المقترح لمشروع عام الوثيقة في السودان قدمه الأمين العام لدار الوثائق القومية – مقرر اللجنة القومية العليا بروفيسور كبشور كوكو .
وأوضح كبشور أن المشروع يحمل جملة من الأهداف أبرزها إبراز الدور الوطني والاقليمى والدولى لدار الوثائق القومية السودانية، ونشر الوعى الوثائقي على المستويين الرسمى والأهلى وإبراز أهمية الوثيقة في المجالات كافة ،مبيناً أن المشروع تضمن آليات التنفيذ والجدول الزمنى للبرامج والأنشطة.
ووجه الاجتماع اللجان الفرعية بالبدء الفوري لعملها وتقديم تصور متكامل، وأمن على ضرورة جمع الوثائق، وتكثيف الإعلام لترسيخ ثقافة الوثائق، وتأهيل وتدريب الكوادر لمواكبة التطور التقني في مجال الوثائق، وتعزيز العلاقات مع الجهات الخارجية ذات الصلة للاستفادة من تجاربها وامكانياتها.
و أمن الاجتماع على ضرورة استكمال المرحلة الثانية لمباني دار الوثائق القومية.