وزير شئون مجلس الوزراء يخاطب جلسة بدء المفاوضات بجوبا

جوبا  (موفد سونا) – قال المهندس خالد عمر يوسف وزير شئون مجلس الوزراء الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي ان هذا اليوم يمثل صفحة جديدة في تاريخ السودان خاصة بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة  مؤكدا أن البلاد تمضي بخطى حثيثة رغم التحديات التي تمر بها. وأضاف لدى مخاطبته جلسة بدء المفاوضات اليوم بفندق كروان بجوبا أن الحكومة الإنتقالية اثبتت أن لديها الإرادة والجدية لكتابة تاريخ ومستقبل جديد للسودان منوها أن الطرفين لديهما العزيمة القوية والإرادة الحقيقية لتحقيق السلام وطي صفحة الحرب.

وأعرب عن تطلعه بأن تكون هذه الجولة حاسمة، مشيراً إلى أن الحركة الشعبية بدخولها المفاوضات ستساهم في كتابة تاريخ جديد للسودان؛ وزاد قائلا ً أثبتت الحركة ان لديها رغبة ومسؤولية للإنخراط في مباحثات عميقة تهدف لتأسيس سودان ديمقراطي جديد وتحقيق سلام مستدام وشامل، مؤكدا أن وفد الحكومة عازم على الوصول لسلام عادل بأسرع فرصة، وخاصة وأن هناك إرادة كاملة وصادقة.

ومن جانبه أعرب رئيس وفد الوساطة الجنوبية الفريق توت قلواك عن سعادته بالرجوع إلى المفاوضات بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال مشيدا بطرفي التفاوض. وأكد إهتمام فريق الوساطة بأن تكون هذه الجولة حاسمة لتحقيق السلام بين الطرفين والتبشير بالسلام وسط أهلنا في جبال النوبة والنيل الأزرق والنازحين والمتأثرين بالحرب.

وقال إن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير حث الطرفين بأهمية تحقيق السلام في السودان مؤكدا وقوف حكومة الجنوب مع الطرفين للوصول الى السلام في أسرع فرصة.

وأشار إلى أهمية الاتفاق على التصريحات الرسمية للأجهزة الإعلامية والمحافظة على الأوراق الداخلية التي تربط المفاوضات وعدم اطلاق تصريحات ما لم يتم الاتفاق عليها سواء كان إيجابيا أو سلبيا.

ونادى بأهمية العمل بالسكرتارية لطرفي التفاوض بأن يكون فريقا واحدا ليصبح مرجعية للطرفين.

وحيا السكرتير العام للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال الاستاذ عمار امون الوفد الحكومي وممثل الاتحاد الأفريقي وممثل جنوب أفريقيا ورئيس بعثة اليونتامس وممثلي الدول الصديقة لحضور بدء المفاوضات مع الحكومة الانتقالية.

وقال أمون تأتي أهمية هذه الخطوة بعد توقيع إتفاق إعلان المبادئ بين الطرفين مارس الماضي لتحقيق السلام بالسودان وعدم الحرب مرة أخرى.