وزير شؤون مجلس الوزراء يشيد بجهود وزارة الداخلية

الخرطوم  (سونا) – أشاد المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء، بجهود وزارة الداخلية لتأمين مواكب ذكرى الـ30 من يونيو وإيفائها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها في حفظ الأمن والإستقرار وحماية الأنفس والمنشآت الحكومية بكل مهنية واحترافية أثناء ممارسة المواطن لحقه المشروع في التعبير السلمي.

جاء ذلك لدى ترؤوسه اليوم بالأمانة العامة لمجلس الوزراء إجتماع الآلية الوطنية لحماية المدنيين، بحضور الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ وزير الداخلية وممثلي الجهات ذات الصلة، وذلك لمتابعة سير أداء اللجنة واستعراض أهم التحديات والصعوبات التي تواجه عمل اللجنة والبحث عن الدعم والسند اللازمين لتوفير الأمن والحماية للمدنيين.

كما ناقش الإجتماع وضع الآلية الوطنية لحماية المدنيين وأهم الأهداف والبرامج التي سيتم تحقيقها في غضون الأيام المقبلة.

وقدم الفريق أول عز الدين الشيخ وزير الداخلية خلال الإجتماع تقريراً حول أهم الخطط التي اتخذتها الآلية لتأمين وحفظ مقر الـ(يوناميد) بعد انتهاء فترة عملها في دارفور، مبيناً أن الآلية شرعت في إجراء مباحثات دولية لتعزيز القيام بواجباتها الكاملة تجاه حماية المدنيين، فضلاً عن عزمها على إشراك قوات حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاقية سلام جوبا في العام الماضي.

إلى ذلك وقف الإجتماع على وضع القوات الأمنية وسير الترتيبات اللازمة لإكمال إنتشارها في كل ولايات دارفور وتنفيذ المحاور الخاصة ببيئة الحماية في مصفوفة الخطة الوطنية لحماية المدنيين بعد إجازتها.

وأكد المهندس خالد عمر توفر الإرادة السياسية والإلتزام الصارم من حكومة الفترة الإنتقالية بمواصلة تنفيذ خطتها المحكمة لحماية المدنيين بالمناطق المتأثرة بالحرب.

وشدد على أهمية وضع خطط إعلامية شاملة لتغطية أنشطتها وتعريف أصحاب المصلحة والرأي العالمي والمحلي بما تقوم به من مهام وأنشطة في إطار مسؤولية حكومة الإنتقالية بحماية المواطنين.

وأوصى الإجتماع بمتابعة توفير الميزانيات المطلوبة مع وزارة المالية للشروع الفوري في تنفيذ مصفوفة الخطة الوطنية لحماية المدنيين ميدانياً.