وزير النفط والغاز يزور حقول بجنوب السودان

الخرطوم (سونا)-      أكد وزير النفط والغاز المهندس إسحاق ادم بشير جماع على تعاون السودان الكامل مع جنوب السودان لاعادة تشغيل حقول النفط تنفيذاً لتوجيهات رئيسي البلدين عمر البشير وسلفاكير ميارديت بحكم الاتفاقيه الخاصه بالتعاون المشترك بين البلدين التي وقعت باديس ابابا .

ودعا اسحاق للعمل بروح الفريق الواحد مع الشركات العامله في جنوب السودان حتى يعود الانتاج الي سابق عهده لمصلحة شعبي البلدين متعهداً بتذليل العقبات التي تعترض سير العمل من خلال التعاون بين الوزارة والشركات السودانية العامله في حقل هجليج والشركات الاخرى السودانيه والجنوبيه التي تعمل في حقول جنوب السودان مع الشركاء من الصين والهند وماليزيا .

جاء ذلك خلال طوافه أمس بحقول النفط بجنوب السودان برفقة نظيره السفير ازكيل جاتكوث وزير البترول بجنوب السودان حيث وقف الوفد الفني من الشركات العامله في البلدين بقيادة الوزيرين وحاكم ولاية روينق ، الولاية التي تقع الحقول المذكورة في اراضيها وقفوا على سير العمل في الجزء الثاني من حقل توماثاوث الذي دخل الانتاج العام السابق بخبرات سودانية متمثله في شركة تو بي اوبكو السودانية كما تفقد الوفد سير العمل على اعادة تشغيل حقول (النار ، والتور، ومنقا).

      وقال اسحاق سنوجه شركاتنا السودانية وابناءنا بالتعاون مع الاخوة في جنوب السودان لتقديم اي مساعده في اي مرحله من المراحل وفي اي وقت من الاوقات عبر شركاتهم وشركاتنا والشركاء من الشركات الصينية والهندية والماليزية المستثمره في البلدين لتزليل الصعاب والعقبات التي تعترض سير العمل  لندفع بهذا العمل من اجل مصلحة شعبي البدين  والعمل في كيفية ادارة هذه المنشات وسلعة النفط الاستراتيجية لصالح اقتصاديات البلدين.

     ومن جانبه قال وزير البترول في جنوب السودان ازكيل جاتكوث نأمل في انتاج (70) الف برميل من النفط في اليوم من جملة حقول (توماثاوث والتور والنار ومنقا) مشدداً على أن يشهد مايو او يونيو المقبل  دخول كل الحقول المذكورة دائرة الانتاج ووجه باسراع ادخال حقول (التو والنار) دائرة الانتاج  في نهاية ابريل الجاري ، وحقل منقا والجزء الثاني من حقل توماثاوث لتكتمل جميعها في يوينو القادم .

وقال ان الانتاج في حقل توماثوث بلغ (20.800) برميل في اليوم في مرحلته الاولى ، كما بلغ انتاج حقل الوحده (10) الف برميل في اليوم . ووجه بادخال المزيد من الابار المتعطله من الحقول الاخرى مؤكداً على أهمية اكتساب الوقت والعمل بجديه واجتهاد انفاذاً لتوجيهات رئيسي البلدين حتى تعم الفائده شعبي البلدين.

     وأكد حاكم ولاية روينق بجنوب السودان استتباب الأمن بالولاية ملتزماً بتوفير الحماية للعاملين في حقول البترول وحراستهم حتى يتمكنوا من كامل الحريه في الحركة ليلاً ونهاراً وذلك لخلق بيئة عمل طيبة للعاملين بالحقول من الشركات السودانية والأجنبيه والمحليه.

    مدراء الشركات العامله في الحقول المذكوره أكدوا على سير العمل بالحقول وفق الخطط المرسومه واكتمال المرحله الاولى من العمل في عدد منها ويجري العمل في المرحله الثانية لاعادة تشغيل الحقول في موعدها المضروب مبينين ان حجم التلف فيها محدود  ومن السهل اعادتها كما كانت.