وزير المالية: إشكالات تواجه التحويلات المصرفية

الخرطوم (سونا)- أقر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم بوجود إشكالات تواجه التحويلات المصرفية لانقطاع السودان عن التعامل مع المؤسسات الدولية والإقليمية لفترة طويلة مضيفا بمحدودية المصارف المراسلة وإشكالية تفاعل المصارف السودانية مع عمل التحويلات مطمئناً المغتربين والمهاجرين بحل كافة الاشكالات مع الجهات المعنية، مؤكداً السعي للتواصل مع وزراء المالية بدول الخليج لتيسير تحويلات السودانيين.

وأشار جبريل إلى أن إعلان سياسة توحيد سعر الصرف جاء لازالة تشوهات مزمنة في الاقتصاد السوداني، كاشفا عن وجود عجز بالموازنة العامة واستمرار العمل على تمويله ووجود مشاكل في ميزان المدفوعات والميزان التجاري لتفوق الاستيراد على الصادرات.

وأكد الوزير خلال مخاطبته اليوم المؤتمر الصحفي للإعلان عن الحوافز الخاصة بالمغتربين والمهاجرين الجهود المبذولة لزيادة إيرادات الدولة وضبط الصرف حتى لايتم الاعتماد على التمويل بالعجز لافتا إلى العمل على زيادة الصادرات كماً ونوعاً لاضافة القيمة مشيرا إلى أن قرار توحيد سعر الصرف وجد قبولا ونجاحا حتى الآن وفتح الباب للمعاملات الخارجية والدعم المختلف من القروض والمنح.

وأشاد جبريل بتفاعل الشعب السوداني في الداخل والخارج ، واضاف أن الوطنية العالية للسودانيين كانت أكبر من توقعات المسؤولين واصفا  الوديعة المليارية لرجال الأعمال السودانيين بالعمل الكبير لدعم سياسة توحيد سعر الصرف.

وحول إشكالات تحويل الطلاب السودانيين بالخارج أكد جبريل أنهم بصدد معالجة قضيتهم مضيفا باهتمام الحكومة بمواصلة تعليمهم مؤكدا حرصهم على استمرار سياسة توحيد سعر الصرف وحل كافة المعوقات التي تواجه المواطنين بشفافية ومصداقية.