وزير الكهرباء: العمل جاري في إعداد الدراسات للمحطة النووية

قال معتز موسي، وزير الموارد المائية والري والكهرباء أن العمل جار في إعداد الدراسات الخاصة لمشروع إعداد البنية التحتية للمحطة النووية الاولى بالسودان لدخولها الخدمة لإنتاج 1200 ميقاواط بحلول 2030م ، مشيرا الى توقيع اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية بين السودان وروسيا في نوفمبر العام الماضي.
وأوضح وزير الكهرباء خلال استعراضه امس امام المجلس الوطني بيان اداء وزارته للنصف الثاني من العام الماضي والربع الاول للعام 2018 ، أوضح أن الوزارة تعمل على اعداد البنيات التحتية من تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال، مشيرا إلى إنها وضعت خطة متكاملة للمورد البشري تخضع للتفتيش الدوري المستمر من قبل الوكالة الدولية للطاقة النووية، بالإضافة الى مطالبتها بإعداد تقرير للبعثات الدورية لافتا الى تسجيل الوكالة لزيارة للسودان في سبتمبر المقبل للاطمئنان على خطة الكادر البشري.
وأكد معتز أن النسبة التراكمية لتنفيذ برنامج زيرو عطش بلغت 77% من جملة 400 بئر مشيرا الى تنفيذ نسبة 27% منها خلال الربع الأول للعام 2018.
وأشار معتز الى تشغيل الخزانات بصورة جيدة وفق الخطة الموضوعة واكمال أبواب ترعتي الجزيرة والمناقل بخزان سنار الى جانب أبواب القناطر و الوفاء بكامل الإحتياجات المالية للمشاريع القومية ، مؤكدا اكتمال الأعمال المدنية الهيدوميكانيكية فى كل مكونات مشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت بنسبة إنجاز (99.9%) ، واوضح أن الترتيب لتنفيذ مشروعات توليد (1000) ميقاواط من الطاقة الشمسية في عدد من المواقع ضمن الخطة الخمسية، مشيرا الى جهود الوزراة فى تشغيل الخزانات خلال الربع الأول من العام الحالي.
وابان وزير الكهرباء أن الطاقة المنتجة بالشبكة القومية والمستوردة من الربط الأثيوبي فى الربع الأول من العام 2018م بلغت (3.610.648) قيقاواط ساعة ويسير العمل وفق الخطة فى مشروع تعزيز توليد الكهرباء من طاقة الرياح ومشروع الخرطوم للطاقة الشمسية ومشروع الربط المصري.
من جهتهم أشار أعضاء المجلس الوطني الى إن الكهرباء أحد مكونات التنمية، مشيدين بالانجازات التى تمت خلال الفترة الماضية ودعوا الى استمرار العمل فى زيرو عطش رغم التحديات وتطرقوا الى أهمية تشغيل محطة كهرباء الفولة وأشاروا الى كهرباء الصناعة والتنمية الإقتصادية وكيفية كفايتها وتعريفتها المحددة لها.