وزير الصحة الإتحادي يعلن عن إنشاء صندوق قومي للطواري الصحية

الأخبار السياسية
342
0

الخرطوم (سونا )        أعلن وزير الصحة الإتحادي بحر إدريس أبوقردة لدي مخاطبته فاتحة أعمال الإجتماع السنوي لمدراء الطواري الصحية بالولايات الذي نظمتة الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمباني الإمدادات الطبية بالخرطوم تحت شعار (تخطيط أفضل .. إستعداد مبكر .. تدخل سريع) بمشاركة المدير القطري لمنظمة الصحة العالمية الدكتوره نعيمة القصير ومنسقي الوبائيات والطواري الصحية بالولايات ، أعلن عن إنشاء صندوق قومي للطواري الصحية يساعد على مواجهة كافة الأوبئة والكوارث داعيآ المنظمات الدولية والوطنية وقطاعات المجتمع المدني للإسهام في هذا الصندوق .
وأشاد الوزير بالجهد الذي بذلته منسقيه مكافحة الوبائيات بالولايات للسيطرة علي الإسهالات المائية والقضاء علي الأوبئة والتوقيع علي الإستراتيجية الخمسية للطوارئ الصحية للأعوام 2017م – 2020م ممتدحآ النجاحات التي تحققت في تطور قطاع مكافحة الأوبئة بإدخال منظومة الإتصال التلفزيوني التي ساهمت في سهولة التنسيق والتواصل مع الولايات وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية والإستعداد المبكر لمواجهة فصل الخريف وتدريب الكوادر الصحية العاملة في مجال مكافحة الوبائيات وتوحيد الهياكل بكل الولايات ومبادرة الوزارة في التنسيق مع الجهات ذات الصلة في تحسين شبكات مياة الشرب النقية وإنشاء العديد من المحاجر الصحية عبر المعابر والنقاط الحدودية مبينآ إعداد خطة لتقوية الحجر الصحي والتوسع في إنشائها وأشار الوزير لعدد من التحديات التي تواجة مجال مكافحة الوبائيات أهمها وجود اللاجئين والحدود المفتوحة وخدمات مياة الشرب .
وكشف الوزير عن موافقة البنك الدولي لتقديم الدعم للسودان ضمن عشرة دول لتقوية مجالات التغذية ومكافة الأوبئة والإستعداد المبكر والأمن الصحي وزيادة التغطية الشاملة بخدمات الرعاية الصحية الأولية