وزير الزراعة يلتقي بوفد منظمة” اليونسكو”

التقى وزير الزراعة والموارد الطبيعية م. عيسى عثمان شريف بمكتبه صباح اليوم؛ بوفد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو برئاسة د. بافل كروبكن ، وبحث اللقاء سبل التعاون بين الوزارة والمنظمة.

وقال عيسى إنه يسعى الى ربط الوزارة بالمؤسسات والتنسيق مع كل الجهات ذات الصلة، وأن الأبواب مفتوحة لكل الشركاء في ظل الموارد المتاحة في السودان من أجل تحقيق التنمية وللنهوض بالبلاد والسعي الى تحقيق الأمن الغذائي؛ وذلك من خلال المشاريع التي تنفذها وزارته ، وأشار الى أهمية حصاد المياه في تحقيق التنمية المستدامة ، مؤكدا على أهمية توفر المعلومات عن المناخ لمساعدة المزارعين على الإنتاج الجيد ، مضيفا أن تنظيم المنتجين يسهم في تحسين الإنتاج .

من جانبه؛ قال بافل إن المنظمة تساهم في بعض الأنشطة الزراعية وخاصة في مجال حصاد المياه ، كما تسعى الى زيادة الإنتاج واستدامة التنمية ، وأشار الى تحسين القيمة للمنتجات كالصمغ العربي وضرورة إنشاء مراكز تدريب لنقل التكنولوجيا.

 وعلى صعيد متصل؛ رحب عيسى بالتعاون المشترك بين وزارته والقطاع الخاص لدى لقائه بوفد شركة النيلين ومحجوب أولاد للخدمات والمدخلات الزراعية.

ودعا الوزير الى الاهتمام بالشباب والمرأة وإدراجهم في تصنيع المنتجات الزراعية، خاصة الصمغ العربي .

من جهته؛ قدم ممثل الوفد دعوة للوزير لحضور توقيع اتفاقية بين الولاية الشمالية والشركة لزراعة مليون فدان قمح ومحاصيل بستانية للصادر، وقال إن هذا يساعد في إحلال الواردات وتعظيم الصادرات .