وزير الزراعة يجتمع بحكومة النيل الابيض

أعلن الدكتور عبدالله سليمان وزير الزراعة والغابات عن تنسيق تام بين وزارته ووزارة النفط لحل مشكلة الوقود وتوفيرها في المشاريع الزراعية لمقابلة الموسم الصيفي.
وقال – في الاجتماع المشترك الذي عقده ظهر امس مع حكومة ولاية النيل الابيض بالأمانة العامة للحكومة برئاسة ابوالقاسم بركة والي الولاية؛ خلال زيارته التي قام بها اليوم برفقة عدد من إدارات وزارته – قال إنه على الرغم من النقص في الوقود إلا أن هنالك جهودا مقدرة بالولاية لإنجاح الموسم الزراعي. واضاف أن زيارته للولاية هي الاولى لتفقد سير التحضيرات للموسم الصيفي الذي بدأ خلال هذه الأيام، لافتا الى أن كل ولاية لها طبيعتها ومشاكلها، متعهدا بحل كافة المشاكل التي تعترض هذا الموسم.
وأوضح سليمان أن مشكلة الوقود تحتاج للنظر فيها بالموضوعية ووضع الحلول الجوهرية لها، داعيا إلى وضع رؤى شاملة لحل كل قضايا الزراعة بكافة ولايات البلاد وعلى رأسها ولاية النيل الأبيض، وأشار إلى أن وزارته أبوابها مفتوحة للاستماع لأي مقترحات تصب في العمل العام.
وأشاد الوزير بالشراكات في الزراعة التعاقدية، مبينا أنها وجدت رضا من الذين دخلوا فيها

ووجه بتكوين لجنة بين الوزارة والولاية من أجل حل مشاكل كهربة المشاريع الزراعية بالنيل الابيض، وقال إن الوزارة لديها خطط وبرامج كلها تسهم في تطوير الزراعة واستمرار التعاون في مجالات التدريب.
ومن جانبه؛ أكد والي ولاية النيل الأبيض ابوالقاسم بركة أن ولايته من الولايات التي لها مستقبل في مجال الزراعة ، وتعهد بحل كافة المشاكل الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات، مستعرضا خطط وبرامج الولاية الاقتصادية والتنموية.
ومن جانبه؛ قال خضر جبريل مدير إدارة وقاية النباتات أن إدارته وفرت كميات من المبيدات للولاية لمكافحة الحشرة الخريفية، معلنا بعد التشاور مع الجهات ذات الاختصاص رش الآفات بدولة الجنوب من أجل المحافظة على المشاريع الحدودية.
وأكد الأمين حسن الأمين؛ مدير إدارة الإرشاد بوزارة الزراعة والغابات أن إدارته تسعى للعمل والتأهيل والتدريب بالمشاريع الزراعية وخاصة النيل الأبيض وإنفاذ خطة الحلول المتكاملة.
وقال عبدالمطلب عثمان محمود ممثل وزارة النفط ضمن الوفد إن هنالك تنسيقا سيتم مابين وزارتي الزراعة والنفط من أجل توفير الإمداد من الوقود عبر مناديب الزراعة بالنفط ، مبشرا بتوفر أكبر قدر من الكميات لسير وإنجاح الموسم خاصة في مشاريع النيل الابيض.
وحضر الاجتماع عدد من أعضاء البرلمان والمجلس التشريعي بالولاية ومدير البحوث الزراعية بالولاية واتحاد المهن الزراعية، مطالبين بالإسراع في سد الفجوة في الوقود.
واستمع الاجتماع الى شرح وافٍ عن خطط وزارة الزراعة بالولاية قدمها احمد محمد يوسف مدير إدارة الزراعة والتي أعلن خلالها استهداف زراعة 137 الف فدان في القطاع المطري، كما تناول الاجتماع الكميات التي وزعت من الوقود بنسبة 30 % من المطلوب حتى الآن، مؤكدا عدم وجود مشاكل في الموسم، مشيرا الى أن الموسم الصيفي مبشر ؛ وذلك بفضل هطول الأمطار مبكرا.