وزير الدولة بمجلس الوزراء يؤكد اهتمام الدولة بإحداث نقلة أساسية في القطاع الزراعي

الأخبار السياسية
326
0

الخرطوم 13-11-2017م( سونا) -أكد عثمان أحمد فضل واش وزير الدولة بمجلس الوزراء خلال مخاطبته اليوم الأثنين فعاليات الملتقى التفاكري التشاوري الثاني للعام 2017م والذي جاء بعنوان الوضع الراهن لإنتاج القمح في السودان وفرص التوسع فيه في إطار مبادرة الأمن الغذائي العربي أكد أن الدولة معنية بالمساهمة مع المجلس الزراعي السوداني لإحداث نقلة أساسية في قطاع الزراعة وإنتاج القمح وتطوير قدرات العاملين في هذا المجال.
وكشف عن إتجاه للمزاوجة بين القمح والذرة في صناعة الخبز وتحرير القطاع وتشجيع خريجي كليات الزراعة وحثهم للاتجاه نحو العمل في حقول الزراعة.
وأوضحت بروفيسور انتصار يوسف تركي رئيس المجلس الزراعي أن المجلس يقدم خدمة التأهيل الزراعي ويقوم عبر فروعه بمراقبة المهنة ومتابعتها وحصر وتشجيع الكوادر والشركات العاملة مبينه أخذهم بالفرص المتاحة والتنسيق التام مع الجهات ذات الصلة للتشاور والتحاور من أجل النهضة بالقطاع .
وأكد صبري الضو وزير الدولة بالزراعة أن الدولة تسعى جاهدة لرفع إنتاجية القمح مشيراً إلى قيامهم بتأهيل (600) ألف فدان وكهربة المشاريع الزراعية ووضع سعر تشجيعي للجوال بواقع 550 جنيها وتوفير التقاوى لمشروعي حلفا والجزيرة مجاناً وتشجيع الشراكات الاستراتيجية للوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي.
وأبان الخبير الزراعي بروفيسورأحمد علي قنيف أن السودان بذل جهداً كبيراً في زراعة القمح وأن لديه أكثر من (17) صنفا من القمح يمكنها تحمل الحرارة كما تم رفع كفاءة القمح حيث بلغ متوسط الإنتاجية (15) جوالا للفدان والذي فاق متوسط الإنتاجية العالمية.