وزير الدولة بالصناعة يدعو الى الاستفادة من البحوث الطلابية لتحويلها لصناعة ذات قيمة اقتصادية

الخرطوم (سونا) -دعا دكتور عبده داؤود وزير الدولة بالصناعة كليات الصيدلة والطب والعلوم الصحية والمختبرات لتحديد احتياجاتهم التى تحتاج لتصنيع ،مشيراً الى اهمية الاستفادة من البحوث والاختراعات التي يقدمها الطلاب والأساتذة لتحويلها لصناعة ذات قيمة اقتصادية عالية .

وقال في تصريح صحافي ‘نه التقى بوزيرة التعليم العالي والبحث العلمي دكتورة سمية أبوكشوة وبمديري الجامعات وعميدي الكليات الطبية والصحية بالجامعات المختلفة في إطار المشروع الوطني للتطوير الصناعي المستمر والذي يعول على التنسيق مع الشركاء العلماء بالجامعات ومراكز البحوث ليتحول السودان لدولة صناعية كبرى ،مشيراً إلى الموارد المتعددة والمتنوعة التي يذخر بها ليتم استغلالها بالصورة المثلى وبالتخطيط السليم .

وأضاف أنه خلال المرحلة القادمة سيتم ربط الجامعات بالصناعة وتوفير التدريب اللازم لإنفاذ المشاريع المخططة من خلال التعاون المثمر بين الجانبين .

وأكدت وزيرة التعليم العالي في تصريحاتها أهمية ربط مؤسسات التعليم العالي بوزارة الصناعة على المستويين الاتحادي والولائي وإزالة الفجوة بين الوزارتين، مؤكدة أن مؤسسات التعليم العالي لها دور كبير فى تخريج الكادر البحثي الذي سيتولى أمر الصناعة .

وأوضحت هنالك 213 مركزاً بحثياً بالجامعات جزء كبير منها يتعلق بالصناعة، واتفق الجانبان على تحديد الاتجاهات العامة التي تجمع بينهما .