وزير الدولة بالخارجية يلتقي بمدير الفاو

روما ( سونا)- التقى  وزير الدولة بوزارة الخارجية، أسامة فيصل، بـ جوسيه غيرزيانوا دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري الايطالي الأفريقي.
وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين السودان والمنظمة حيث قدم وزير الدولة شرحا حول تطورات الأوضاع الداخلية المهمة والحراك السياسي الساعي لإحداث إجماع وطني حول كافة القضايا تمهيدا لتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية العام  ٢٠٢٠ .

وأوضح  وزير الدولة أن مهام وزارة التعاون الدولي قد آلت إلى وزارة الخارجية، مبيناً أن هناك مستثمرين من بلدان شتى يرغبون في الاستثمار في القطاع الزراعي بما فيها البرازيل  (بلد المدير العام) خصوصا بعد رفع العقوبات الأمريكية، مبينا  أن السودان يشهد حراكاً اقتصادياً كبيراً  حيث تسعى الحكومة لتحسين معاش الناس وجعله في سلم أولوياتها من خلال مجموعة من السياسات الاقتصادية والتي تركز على الإنتاج والإنتاجية وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص واستخدام التقانات الحديثة مثل (hybrid seeds)  وتطوير الإنتاج الحيواني الذي يهدف إلى تصدير اللحوم ليس فقط الحية بل أيضا المعالجة. كما أشار  إلى الهيكلة التي تشهدها الحكومة حالياً ضمن برنامج الإصلاح السياسي والاقتصادي والذي بدوره سيجعل الباب رحيباً أمام الاستثمار، و أشار إلى انه يتطلع لمعرفة خطة المنظمة للعام 2019 التي سوف تنفذها المنظمة بالسودان قبل إجازتها.
من جانبه ثمن  المدير العام للمنظمة الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل إشاعة الأمن والسلام والذي يلعب دوراً رئيسياً في الأمن الغذائي ويمهد الطريق للتنمية، مبيناً انه شهد ذلك  بعينه خلال حضوره المؤتمر الإقليمي لإفريقيا الذي عقد بالخرطوم فبراير الماضي، مشيراً إلى أن السودان لديه القدرة على مساعدة المنظمة للقضاء على الجوع فضلاً عن الدور المحوري في العالمين العربي والإفريقي وذلك  لما يتمتع به من الإمكانيات الزراعية الهائلة والموقع الجغرافي، وقال ان المنظمة لن تدخر وسعاً في أن تقدم الدعم الفني والتقني اللازم في مجالات تغيير المناخ والذي أصبح تحدياً لا يواجه الدول النامية فحسب بل أيضاً الدول المتقدمة على حدٍ سواء.
و أشار  المدير العام إلى أن خطة المنظمة ستشمل جملة مشروعات من بينها التعداد الغابي وغيرها من المشروعات المتعلقة بمكافحة الآفات النباتية والحيوانية بالسودان.