وزير الخارجية يواصل لقاءاته في نيويورك

واصل الدكتور الدرديري محمد أحمد وزير الخارجية سلسلة لقاءاته الثنائية مع رصفائه من الدول الشقيقة والصديقة المختلفة ومشاركاته في الفعاليات المقامة على هامش أعمال الدورة رقم (73) للجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك على النحو التالي:
التقى وزير الخارجية، الدكتور الدرديري محمد أحمد، بالسيد سيمون كوفيني، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية أيرلندا.
عبّر السيد سيمون كوفيني عن أواصر الصداقة التي تربط بلاده بالسودان والدول العربية عموماً ومواقف بلاده الداعمة للقضية الفلسطينية. كذلك عبّر الوزير الأيرلندي عن تقديره للجهود الايجابية الكبيرة التي بذلها السودان لإحلال السلام في الإقليم خصوصاً في دولة جنوب السودان ومساعيه لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومحاربة الإرهاب.
أبدى السيد الوزير سعادته بالعلاقات الودية التي تربط السودان وأيرلندا وعبّر عن تطلعه لمزيد من التعاون في كافة المجالات بين البلدين خصوصاً في المجالات البنكية والتحويلات المالية.
والتقى الدكتور الدرديري محمد أحمد، بالسيد سامح شكري، وزير خارجية جمهورية مصر العربية.
ناقش اللقاء مسار العلاقات بين البلدين وسبُل تعزيزها وتطرقا للقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك والتي اتفق الجانبان على ضرورة مواصلة الجهود الحالية بغية ايجاد حلول دائمة لها تمهيداً لانطلاق التنمية والازدهار في دول المنطقة. كما التقى السيد وزير الخارجية، ، بالسيد تارو كونو، وزير خارجية ساحل العاج.
في بداية اللقاء هنأ السيد الوزير ساحل العاج على عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن والتطورات الايجابية التي أدت إلى خروج بعثة حفظ السلام من ساحل العاج مشيراً إلى أن السودان يسير في ذات الدرب. ثم قدّم السيد الوزير تنويراً للسيد تارو كونو حول جهود السودان لاحلال السلام في جنوب السودان التي كللت بتوقيع اتفاق السلام من كل اطراف النزاع.
من جانبه اشار وزير خارجية ساحل العاج على أهمية تبادل وجهات النظر بين البلدين وأكّد على استعدادهم للتعاون لدعم قضايا السودان في مجلس الأمن. كما قدم السيد تارو دعوة للسيد وزير الخارجية لزيارة ساحل العاج في أقرب وقت. الى ذلك أجرى السيد وزير الخارجية، الدكتور الدرديرى محمد أحمد، مقابلة مع قناة صوت أمريكا.
دارت المقابلة حول ما يجري في جنوب السودان وجهود السودان لإحلال السلام هناك. كذلك تم التطرق لمسار العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية والصعوبات الاقتصادية في السودان. كما أجرى السيد وزير الخارجية، مقابلة مع قناة الجزيرة الإنجليزية.
تطرقت المقابلة إلى علاقات السودان بالولايات المتحدة الأمريكية ومستقبلها ومواقف السودان في القضايا الإقليمية وجهوده لإحلال السلام في جنوب السودان وجهود السودان لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها.وأجرى السيد وزير الخارجية، الدكتور الدرديرى محمد أحمد، مقابلة مع قناة العربية.
تناولت المقابلة توقيع اتفاق السلام بين أطراف النزاع في جنوب السودان والجهود التي بذلها السودان وصولاً لهذا الاتفاق وأهمية السلام والاستقرار في جنوب السودان للسودان نفسه. كما تطرقت المقابلة لمسار العلاقات السودانية الأمريكية وتأثيرها على الاستثمار في البلاد والأوضاع الاقتصادية الحالية.