وزير الخارجية التركي ينفي وجود تحالف لبلاده مع قطر وإيران

الأخبار السياسية
311
0

 

الخرطوم (سونا) – نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو ان يكون لبلاده اي تحالف مع قطر وإيران مؤكدا أن تركيا تنظر بنظرة واحدة لكل الدول الاسلامية داعيا الى عدم الالتفات لمثل هذه الفتن.
وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم مع نظيره إبراهيم غندور بمطار الخرطوم: “إن تركيا تقول لكل من يخطئ إنك أخطأت” لافتا إلى الانتقادات التي وجهتها بلاده إلى ايران حول أحداث العراق.
وأكد أوغلو أن تركيا هدفها وحدة وتعاضد الأمة الإسلامية حول قضاياها والقدس بوجه خاص وقال: “إن أزمة الخليج ليس لها سبب واقعي وحتى الآن تم طرح ادعاءات ولم يتم إثباتها”. مشيرا إلى دعم تركيا للمبادرة الكويتية، لافتا إلى عدم وجود سبب يمنع تسوية الأزمة.
وحول ردود الفعل السالبة لبعض الاجهزة الاعلامية المصرية حول الزيارة قال اوغلو: “إن غالبية الشعب المصري تشعر بالسعادة تجاه الزيارة ومن لا يريد أن يفرح بها فليحزن” .
وفيما يتعلق بالعلاقات التركية المصرية قال وزير الخارجية التركي: “لم يصلنا أي طلب مصري بعودة العلاقات وكل ما هناك هو تصريح من وزير الخارجية المصري في هذا الاتجاه”. واضاف: “وزيرا خارجية البلدين سيعملان عبر الحوار على عودة العلاقات”. مشيرا إلى أن مصر القوية مهمة لإفريقيا والعالم العربي والإسلامي وفلسطين بوجه خاص.