وزير التجارة المصري يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي

الخرطوم(سونا)-

أكد الدكتور عمر نصار وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر اهتمام القيادة المصرية بتطوير العلاقات في شتى المجالات مع السودان.

 وأشار  لدى مخاطبته مجلس رجال الأعمال المشترك السوداني المصري بفندق السلام روتانا بالخرطوم  اليوم إلى أهمية تعزيز دور القطاع الخاص في البلدين للمساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري وجذب المزيد من رؤوس الأموال العربية والأجنبية للاستثمار في البلدين، بالإضافة إلى الدخول في شراكات استراتيجية تخدم مصلحة البلدين.

وقال نصار إن مجلس الأعمال المشترك  يسهم في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية للبلدين في ظل اهتمام قيادة البلدين بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، لافتا الانتباه إلى أهمية الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية، داعيا إلى العمل المشترك للاستفادة من الامكانيات المتاحة في السودان ومصر، منوها إلى أن منطقة التجارة الحرة القارية للتكتلات الافريقية الرئيسية الثلاثة والتي تتمتع بقوة شرائية تتجاوز 1,3 تريليون دولار ستسهم بشكل كبير في تعزيز التعاون الاقتصادي بين عدد كبير من الدول الإفريقية باعتبارها أولى مراحل منطقة التجارة الحرة الإفريقية الشاملة.

ودعا إلى تنفيذ مشروعات صناعية مشتركة بين البلدين لتحقيق التكامل المشترك لخلق مصالح اقتصادية بين شعبي البلدين. موضحا أن الاستثمارات السودانية في مصر تقدر بنحو 81 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الاستثمارات المصرية في السودان خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام 2013 حوالي 799 مليون دولار، مطالبا ببذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك والاستفادة من الإمكانيات الكبيرة والفرص المتاحة للارتقاء بمعدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.