وزير البيئة يؤكد اهمية الالتزامات الوطنية تجاه قضية التغيرات المناخية

الأخبار السياسية
320
0

الخرطوم (سونا)        أكد دكتور حسن عبد القادر هلال وزير البيئة و الموارد الطبيعية والتنمية العمرانية اهمية الالتزامات الوطنية تجاة قضية التغيرات المناخية والعمل من أجل تخفيف الآثار الناجمة عنها بالتدريب العلمي وزيادة المساحات الخضراء مشيرا الى ان الدول النامية بصورة عامة تهتم بموضوع التخفيف وهو الأنسب لها .
جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم افتتاح أعمال الدورة التدريبية حول التكيف مع المتغيرات المناخية التي نظمها مشروعا الادارة المستدامة للموارد الطبيعية وتخفيف الانبعاثات الحرارية الناتجة عن ازالة وتدهور الغابات بالتعاون مع البنك الدولي وتحت رعاية وزارة البيئة والتنمية العمرانية وذلك في الفترة من 17 -21 ديسمبر 2017 ويقدمها الخبير الدولي بروفيسور الفاتح الطاهر بمركز برفيسور عبدالحميد ابراهيم للتدريب باالامدادت الطبية .
واكد وزير البيئة ضرورة التدريب ورفع القدرات مشيرا الى اهمية تدريب انسان الحقل على الطرق العلمية للانتاج و الانتاجية .واضاف أن المزارعين لا يزالون يستخدمون الطرق البدائية لجمع الصمغ العربي خاصة في مناظق الصمغ العربي “التي تعلموها من اجدادهم منذ مئات السنين ” مؤكدا اهمية المحافظة على المنتجات الغابية و الزراعية بالوسائل العلمية مضيفا اهمية ادارة المياه بصورة جيدة و الاستفادة منها وتوفيرها للمنتجين في وقت الحاجة .
من جانبه اوضح الخبير الدولي بروفيسور الفاتح الطاهر ان السبب الرئيس للتغيرات المناحية هو الانبعاثات الغازية التي تنجم عن الصناعات خاصة في الدول الصناعية الكبرى .
واشار الخبير الدولي الى ان الغرض من الدورة التدريبية هو اعطاء خلفية تاريخية علمية عن اسباب التغيرات المناخية في المنطفة الافريقية و بالتركيز على السودان وعملية تبادل الخبرات في هذا المجال بين الجهات المشاركة فيها .
كما لفت محمد عبدالله البشير منسق المشروعين الى ان التغيرات المناخية باتت خطرا يهدد مستقبل الكرة الارضية والبشرية موضحا اهمية عقد الورش العلمية التدريبية لمواجهة تلك المخاطر .