وزيرة الصناعة المكلفة تطلع على مجمل الأوضاع بولاية غرب دارفور

اطلعت وزيرة الصناعة المكلفة م. بتول عباس عوض علام، خلال لقائها اليوم بالوزارة باللواء خميس عبد الله ابكر والي ولاية غرب دارفور والوفد المرافق له على مجمل الأوضاع بولاية غرب دارفور، خاصة الوضع الإنساني وانسياب السلع الاستهلاكية كالسكر والدقيق، والسبل الكفيلة بتنتشيط آفاق العمل الصناعي و الاستثماري بالولاية.

وأمنت الوزيرة على جهود وزارتها واختصاصاتها الرامية لإقامة مشروعات صناعية بالاستفادة من إمكانيات الولاية ومواردها المتعددة  في قطاعات؛ الأسمنت، الثروة الحيوانية، الزراعة لتحقيق التنمية المتوازنة و تشغيل الأيدي العاملة و محاربة الفقر، موضحة سعي الدولة لمعالجة الوضع الإنساني بالولاية. وتناول اللقاء مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بتطوير الصناعة والاستفادة من الميزة النسبية التي تتمتع بها الولاية في هذا الجانب.

وتطرق اللقاء لأهمية تطوير العلاقات التجارية بين السودان والدول المجاورة، خاصة تشاد بحكم حدودها الجغرافية وتبادل المنافع المشتركة والمتبادلة، بجانب إنشاء منطقة تجارية حرة في مدينة الجنينة للمساهمة في دفع مسارات التصدير للسلع السودانية والتعاون التجاري المشترك مع جمهورية تشاد. والي ولاية غرب دارفور أكد في تصريحات صحافية عقب اللقاء أن فرص ومجالات الصناعة متعددة بولايته، مشيرا إلى إعداد دراسة متكاملة تشرع الولاية في تنفيذها مع جهات الاختصاص لتقود للاستقرار التام المنشود بولايته.

وقال إن ولايته تتمتع بموقع جغرافي مميز، خاصة وأنها منفتحة مع (19) دولة إفريقية تمثل (39) % من إفريقيا، مضيفا أن ولايته قد وقعت اتفاقية لتجارة الحدود مؤخرا مع وزارة التجارة لتطوير التجارة الخارجية، بجانب فتح مكتب للتجارة وإقامة ميناء جاف وميناء وأسواق حرة، بالإضافة إلى معبر دولي للإسهام في إحداث التنمية الاقتصادية والتجارية بالولاية.