وزيرة الخارجية تلتقي المبعوث الفرنسي الخاص للسودان وجنوب السودان

الخرطوم  (سونا) –  التقت د. مريم الصادق المهدي ، وزيرة الخارجية بمكتبها اليوم سعادة السفير “جون ميشيل دوموند” المبعوث الفرنسي الخاص للسودان وجنوب السودان ، والذي تجيء زيارته للسودان دعماً للحكومة الانتقالية في مسار التحوّل الديمقراطي.

ناقش اللقاء تطورات الأوضاع في شرق البلاد، وأكد على اهمية استمرار الشراكة بين المكونين المدني والعسكري و سير تنفيذ اتفاق جوبا للسلام وضرورة إستكمال مؤسسات حكومة المرحلة الانتقالية بما فيها مفوضية السلام المعنية بتنفيذ الاتفاق.

وناقش اللقاء قضايا مهمة على الصعيد الإقليمي ، مثل الوضع المقلق في دولة جنوب السودان والحاجة إلى تطبيق الآلية العسكرية المشتركة الناتجة عن اتفاقية السلام المُنشّطة لدولة جنوب السودان، وكذلك التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وفرنسا لضمان الأمن والاستقرار في جمهورية تشاد، هذا بجانب مكافحة الأرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة عابرة الحدود.

أكدت السيدة الوزيرة على التزام الحكومة الانتقالية بتنفيذ اتفاق سلام جوبا كونه أحد أهم أولويات إستمرار دعمهم للحكومة الانتقالية ،داعية المجتمع الدولي لتوفير الدعم اللازم لإنفاذ اتفاق سلام جوبا.

في ختام اللقاء أعربت السيدة الوزيرة عن شكرها وتقديرها لجمهورية فرنسا على وقوفها إلى جانب السودان ، مشيدة بمستوى العلاقات بين البلدين و مؤكدة المضي قدماً بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب