وزيرة الحكم الإتحادي تلتقي والي ولاية غرب كردفان

التقت السيدة/ بثينة إبراهيم دينار، وزيرةالحكم الإتحادي بمكتبها اليوم والي ولاية غرب كردفان الاستاذ/حماد عبدالرحمن صالح واستعرض اللقاء الاوضاع الأمنية والمعيشية بالولاية.  وقدم الوالي تنويرا حول زيارة الوفد الاتحادي الذي زار الولاية خلال الأيام الماضية برئاسة البروف صديق تاور عضو مجلس السيادة بغرض  حل و معالجة التوترات والنزاعات التي حدثت مؤخرا بمحليتي السنوط والنهود وبعض المناطق الاخرى .
واوضحت الوزيرة ان الوالي أكد استقرار الوضع الأمني في الولاية، وذلك عقب تكوين آلية لحل النزاع من  حكومة الولاية و الإدارة الأهلية والعمل علي وضع الأمور في نصابها الصحيح ووقف العداءات بين اطراف النزاع والعمل علي تهدئة الأوضاع بغرض الوصول لاتفاق دائم.
اشارت الوزيرة الي  ان ترسيم الحدود هو احد مطلوبات حل النزاع، وهو موجود وسيري النور قريبا ولايجب ان يكون سببا يقود للنزاع .
اضافت الوزيرة انها تبادلت مع  الوالي الاراء  والافكار حول الورش القاعدية لمؤتمر نظام الحكم في السودان التي تنتظم محليات الولاية المختلفة والاتفاق علي اهمية اتباع الطرق الصحيحة التي تقود الى نتائج حقيقية حول المحاور الستة التي يناقشهاالمؤتمر ، موضحه ان الولاية لها الحق في الحكم الذاتي، كما ان هنالك ورقة خاصة ضمن أوراق المؤتمر تناقش قضية الحكم الذاتي بتفاصيل دقيقة توضح الحقوق والاختصاصات من أجل الوصول الى مخرجات وتوصيات يتم نقاشها ضمن فعاليات المؤتمر القومي لنظام الحكم في السودان.
اشارت الوزيرة الى ان اللقاء تطرق ايضا الى قضية مهمة تختص بمشروع مكافحة الجفاف الذي نفذ لمصلحة ولايتي شمال وغرب كردفان ، وفي نهايته ترك حقوق وممتلكات كبيرة لصالح الولايتين باعتبار هما صاحبتا المصلحة في المشروع، مؤكدة ان الوزارة ستعمل لتحقيق استفادة الولايتين من هذه الممتلكات، خاصة وانها كثيرة ومتنوعة وتسهم بصورة كبيرة في قضايا التنمية بالولايتين.
واعلنت الوزيرة عن  تجهيز وفد اتحادي لزيارة الولاية للوقوف علي خطواتها في استتباب وحفظ الامن ومهمة الاشراف علي ورش مؤتمر نظام الحکم.
من جانبه أكد والي غرب كردفان علي استقرار الوضع الأمني في الولاية موضحا المجهود التي نفذت في جمع السلاح واستقرار الأوضاع عقب زيارة الوفد الاتحادي للولاية .
وقال حماد انه قدم تنوير حول ورش المؤتمرات القاعدية لنظام الحكم التي تنتظم الولاية والمقرر لنهايتها اواخر شهر أغسطس الجاري، مؤكدا علي  استصحاب مخرجات و توصيات الورشة الفنية التي عقدت بالخرطوم ، مقدما دعوته للوزارة بإرسال وفد لحضور بعض ورش المحليات ، موضحا أن اللقاء ناقش بعض القضايا التي نحتاج فيهل لمساعدة الوزارة خاصة ضعف الاتصالات وتقديم مقترحات وحلول لبعض القضايا مع الوزارات الأخري ، مقدما شكره للسيدة الوزيرة لوقوفها معه وتسهيل وحل عدد من القضايا الخاصة بالولاية .
*اعلام الحكم الإتحادي*