وزيرالري يوجه بإيقاف الزراعة خارج الدورة الزراعية

وجه وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس بإيقاف الزراعة خارج الدورة الزراعية اعتبارا من مطلع أبريل المقبل؛ واعتبر ذلك أحد أكبر المعوقات التي كانت تواجه وزارته.

وشدد على ضرورة مراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بمشروع الجزيرة وتفعيل القانون الحالي لمواجهة التعديات على قنوات الري ، وكشف عن اتجاه للتنسيق مع النائب العام لإنشاء شرطة ونيابة خاصة بالري للحماية من التعديات.

وعقد الوزير لقاءات مكثفة مع المزارعين والمهندسين  لدى زيارته التفقدية اليوم لمكاتب ري كاب الجداد وعبد الماجد وأبوعشر بشمال مشروع الجزيرة، استعرض خلالها المشاكل التي تواجه عمليات ووضع الحلول اللازمة.

وأعلن الوزير عن اكتمال ري ٩٠ بالمئة من المساحة المزروعة قمحا، مشيرا إلى أن بعض المناطق تنتظر اكتمال الري خلال الأيام القادمة، مؤكدا أن كافة عمليات الري للعروة الشتوية ستنتهي في ٣١ مارس الحالي؛ وتوقع الوزير أن تشهد مناطق شمال الجزيرة إنتاجية عالية تبعا لنجاح عمليات الري.

وشدد على أن أكبر المشاكل التي واجهت عمليات الري هي زيادة المساحات المزروعة خارج الدورة والمخالفات داخل الدورة الزراعية، مشيرا إلى أن حجم المساحات المقررة زراعتها من مجلس إدارة المشروع ٤٠٠ ألف فدان قمحا ، بينما المساحات المزروعة فعليا أكثر من ٥٠٠ ألف فدان ، ووجه بإيقاف الزراعة خارج الدورة الزراعية اعتبارا من مطلع أبريل بداية العروة الصيفية، وقال ” لن نسمح بزراعة فدان واحد خارج الدورة في العروة الصيفية”.

وأشار الوزير إلى تشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة لإعداد قانون الري والصرف، موجها بتفعيل نصوص القانون الحالي لمواجهة التعديات على الترعات وأبواب قنوات الري، واعتبر الوزير عدم الالتزام بالمحددات الزراعية أحد أكبر المشاكل التي تواجه الوزارة، وقال إن هناك نقاشا مكثفا دار مع المهندسين والمزارعين لمعرفة المشاكل الحقيقية ووضع الحلول اللازمة.

هذا وقد أعلنت الوزارة عن تأجيل زيارة الوزير لمشروع المناقل إلى وقت لاحق.