وزارة الطاقة والتعدين تقدم توصياتها خلال الورشة الموحدة

الخرطوم (سونا)            في إطار التحضير للمؤتمر الاقتصادي القومي قدمت وزارة الطاقة والتعدين امس توصياتها النهائية في الورشة الوزارية الموحدة حيث جمعت التوصيات القطاعات المختلفة بالوزارة بحضور عدد من المسئولين بالوزارة.

وأوصى قطاع النفط بضرورة زيادة الإنتاج في المدى القصير لتحقيق كفاية ذاتية ورفع معدل الإنتاج إلى 127 ألف برميل بنهاية 2025، وانشاء محفظة وصندوق النفط مع مراجعة قانون الثروة النفطية للعام 1998 ومعالجة مشكلة الديون الناتجة من شراء الخام.

ونادت توصيات قطاع النفط بوضع خطة استراتيجة شاملة والتنسيق بين الجهات المختلفة وأهمية استغلال الغاز الطبيعي في سد حاجة الاستهلاك المحلي.

وأكدت التوصيات على الإهتمام بالبعد الاقتصادي وتحسين الرؤية بتطوير الآليات المتبعة في سياسات وعمليات الترويج بالاضافة الى  تطبيق نظام الكتروني لرصد الاستهلاك النفطي مع توحيد أسعار منتجات الجازولين والبوتجاز للقطاعات المختلفة وترشيد استهلاك المنتجات النفطية بما يحقق وفرة اقتصادية وتقليل الضغط على الاستهلاك.

ونادت التوصيات بالتوسع في إنتاج وإستخدام الوقود وإضافة سعات تخزينية من المنتجات النفطية، وتشجيع قطاع الصناعة والتنسيق بين وزارة المالية وبنك السودان المركزي ودمج شركات التوزيع وتعزيز التعاون مع وزارة النفط بجنوب السودان والتوسع في تخصيص الموارد المالية وأهمية انشاء وحدات معالجة للمخلفات.

واوصى قطاع التعدين بأهمية إعادة هيكلة التعدين ،ووضع قيمة مضافة ، بالاضافة إلى السياسات الواضحة لقطاع التعدين بين الولايات ، والحرص على تطبيق سياسة المسئولية المجتمعية ، والرقابة على الشركات.

فيما اوصى قطاع الكهرباء بالوزارة إلى أهمية تمويل الخطةالاسعافية لمشروعات قطاع الكهرباء،وإجازة تعديلات قانون الكهرباء 2001م المودع لدى وزارة العدل، اضافة الى تأمين انسياب الوقود وتسليمه في الوقت المناسب للمحطات مع  زيادة المتاح من الطاقة الكهربائية بتقليل الطاقة المهدرة،واوصى القطاع  بمنح الإمتيازات المحفزة للقطاع الخاص للإستثمار في قطاع الكهرباء.و إعادة تقييم تعريفة الكهرباء واستقلالية الجهاز الفني .

وكذلك  تنظيم ورقابة الكهرباء وفحص كفاءة المعدات الكهربائية الواردة للبلاد ودعم توطين صناعة معدات الكهرباء بالاضافة إلى تخصيص أراضي لمشاريع جديدة.