وزارة الري والموارد المائية تحتفل باليوم القومي للنيل

الخرطوم  (سونا) – نظم ملتقى أصدقاء حوض النيل اليوم بوزارة الري والموارد المائية ، إحتفالاً باليوم القومى للنيل تحت شعار: (دور وصوت المجتمعات المحلية في تنمية حوض النيل) بحضور عدد من المختصيين وخبراء المياه والأكاديميين والجهات ذات الصلة بالموارد المائية.

وتخلل الإحتفال باليوم القومى للنيل محاضرة بعنوان: (دور المجتمعات المحلية فى المشاريع الإستثمارية الكبيرة فى حوض النيل)، قدمها الخبير المائي ووكيل وزارة الري والموارد المائية الأسبق مهندس أحمد محمد آدم، مستعرضاً فيها تأثير المشروعات المائية المقامة على النيل على المجتمعات المحلية إيجابياً أو سلبياً، مشيراً إلى دور وسائل الإعلام في التوعية بالفوائد  والأضرار للتقليل منها.

من جانبه أكد  رئيس ملتقى أصدقاء حوض النيل الدكتور معاوية شداد ،أهمية  دور المجتمعات المحلية كونها أساس التنمية المستدامة.

وشدد على أهمية  إشراكها في أي تطور يحدث لمعرفة الفوائد والأضرار للتعامل معها، مشيراً إلى أهمية الوسائط الإعلامية المختلفة  في التعريف بالمشاريع الإستثمارية ودور المجتمعات المحلية فى التنمية والنهوض بها.

كما شهد الإحتفال باليوم القومي للنيل عدداً من البرامج المصاحبة إشتملت على معرض للصور ومسابقة للرسم تحت عنوان: (النيل والبيئة بعيون الأطفال) ولقاءات إعلامية وزراعة للشتول.

يذكر أن ملتقى أصدقاء حوض النيل جمعية طوعية تم تكوينها فى أغسطس 2003، كواحدة من عشر منظمات في دول حوض النيل بهدف تأسيس ملتقيات فرعية في عدد من المناطق الواقعة على النيل وروافده وتكمن مهمتها في مساعدة سكان حوض النيل في السودان على إدارة وإستغلال موارده بصورة فاعلة ومتكاملة ومتعاونة لمشاركة الجميع في المنافع لتحقيق التنمية.