وزارة الثقافة والإعلام تصدر عددا من الدوريات الثقافية ومجلة للطفل

اصدرت وزارة الثقافة والإعلام عدداً جديداً من مجلة الثقافة السودانية، ومجلة وازا المعنية بالتراث الثقافي غير المادي، ومجلة واحة الطفل المختصة من المركز القومي لثقافة الطفل، بالإضافة إلى عدد جديد من مجلة الخرطوم في طور الطباعة.
وتعتبر هذه الدوريات مجلات فصلية محكمة ، يقوم عليها عدد من الكتاب والخبراء ، ويساهم في الكتابة فيها باحثين في مختلف ضروب الثقافة ، كما كان يكتب فيها منذ صدورها في ستينات وسبعينات القرن الماضي كبار الكتاب والأدباء السودانيين امثال، عبد الله الطيب ، عوض ساتي، عون الشريف قاسم، عمران العاقب ، محمد عبد الحي، فضيلي جماع ، محمد المكي إبراهيم، مجذوب عيدروس، محمد المهدى بشرى ، ..والكثير من الاسماء من الرواد والاجيال اللاحقة ..
الإشراف العام لهذه الدوريات للسيد وكيل وزارة الثقافة والإعلام، والإشراف المالي والإداري لإدارة النشر الثقافي والترجمة، وقد صدرت الدوريات في ثوب غشيب عن مطبعة العملة بالخرطوم.
وحفل العدد الجديد من مجلة الثقافة السودانية الذي يحمل الرقم 48، بعدة موضوعات، ففي ملف الدراسات، جاءت الموضوعات الآتية: إدارة التنوع الثقافي والتنمية المستدامة، القيم التربوية في الأدب الإسلامي السوداني الحديث، الأمين على مدنى رائد التجديد الأدبي، تنازل المجذوب بين ثورة التمرد وسكينة الإلتزام، ظاهرة التوسع في استخدام الصيغ ذات الدلالات المختلفة في القرآن الكريم، كتاب: حاج الماحي قيدومة المادحين. وفي ملف بستان الشعر، الشعر التعليمي عند الشيخ الحاج مالك سي، و الشعر العربي في جنوب السودان.وشمل العدد الجديد من مجلة وازا الموضوعات التالية: إستلهام التراث في المعارضة السياسية ثورة ديسمبر نموذجاً، إستلهام التراث في تطوير الزي التقليدي الرجالي السوداني،إدارة التنوع الثقافي من خلال قراءة الاتجاهات القيمية والرسالية في التراث السوداني، التراث الثقافي غير المادي في ولاية النيل الأزرق نسقاً نفير الزراعة وجدع النار نموذجاً، أهمية الفولكلور في التنمية، دور التراث الشعبي في تفعيل قيمة العمل الحرفي لدى الشباب، الدور الإجتماعي والثقافي لمسيد أم ضوًّابان،فاعلية الترجمة في نهضة وتطور الشعوب (التجربة السودانية أنموذجاً) ، نماذج لبعض عناصر الزينة في حضارة وثقافة البجا . مقارنة إثنوآركلوجية مع مثيلاتها في الدولة الكوشية، العادات والتقاليد والأعراف والقيم الحياتية الإجتماعية المشتركة في القطاع التقليدي بالسودان، و جهود الدولة في مجال صون التراث الثقافي غير المادي “مشروع تعزيز بناء القدرات في مجال صون التراث الثقافي غير المادي..السودان نموذجاً”.

يشار إلى ان العدد الاول من مجلة الخرطوم ، كان قد صدر في اكتوبر 1965م، واستمرت في الصدور حتى العدد الثالث والعشرين في سبتمبر- اكتوبرً 1997م، ثم توقفت لتعاود الصدور في الالفية الجديدة .
بينما صدر العدد الاول من مجلة الثقافة السودانية في نوفمبر 1976م، واستمرت في الصدور حيث صدر العدد السادس والثلاثين في 2004م.

وفيما يذكر عن مجلة وازا ، ان العددين الأول والثاني قد صدرا بدون تاريخ اما العدد الثالث فقد صدر عام 1978م، وصدر العدد الرابع عشر منها في 2006م.

وصدر عدد تجريبي يحمل رقم صفر من مجلة واحة الطفل التى يصدرها المركز القومي لثقافة الطفل في 1980م، وقد تأخر صدور أعداد اخرى منها بعد ذلك. وفي ديسمبر 2007 م صدر العدد الاول من المجلة ، وتواصل المجلة الصدور ويحمل العدد الجديد رقم الرابع عشر ، وتشتمل المجلة على موضوعات متنوعة وتسلية وترفيه للطفل بجانب اهتمامها بالقصص المصورة واخبار مناشط المركز القومي لثقافة الطفل، بمشاركة نخبة من كتاب ورسامي الأطفال السودانيين ، بجانب مشاركات الأطفال.