ورقة :تدعو لتغييرات هيكلية في الاقتصاد السوداني

دعا بروفيسور حسن بشير محمد نور  الخبير بالاقتصاد والاقتصاد السياسي الى  رفع كفاءة السياسة المالية لدعم تنافسية القطاعات المنتجة ورفع  مستوى الطلب الكلي  واحداث تغييرات هيكلية  في الاقتصاد السوداني.

وأشار في ورقته (مهام السياسات المالية خلال الفترة الانتقالية) التي قدمها صباح اليوم بورشة  عمل (حول برنامج الإصلاح الاقتصادي التحديات والاجراءات المطلوبة) إلى ضرورة الاهتمام بالانفاق العام  وتحديد ملامحه واتجاهاته مع توضيح القنوات الاساسية  للإنفاق والمتعلقة بالسلع  والخدمات العامة في الفترة الانتقالية المقبلة والمتمثلة في الاهتمام بدعم الصناعات الصغيرة والناشئة وتشجيع الاستثمار الزراعي  وتخصيص  10% من الموارد  العامة من  من القطاع الزراعي.

ونوه الى ضرورة إقامة شراكات استثمار مع القطاع المحلي والاجنبي لبعض السلع كالصمغ، فضلا عن  ربط  مشروعات الطاقة  وانتاج الوقود الحيوي ، كما أشارت الورقة إلى  تحقيق النمو  في مستوى الدخل للفرد ووضع البنيات التحتية  والسياسات  لتطوير  التجارة الخارجية .

وشددت الورقة على ضرورة  محاربة الفقر والحد من الجوع  وبرامج التخلص من توريث الفقر ،مبينة أن جميع  ما تمت الاشارة إليه  يحتاج لحزم  سياسية  متكاملة.