والي جنوب دارفوريلتقي خبراء نقل التقانات الزراعية

التقى والي جنوب دارفور المكلف اللواء ركن هاشم خالد محمود بمجموعة من خبراء التقانات الزراعية برئاسة البروفيسورمأمون ضو البيت. وأطلع اللواء هاشم الوفد على جهود الولاية في الموسم الزراعي لهذا العام والتي استهدفت زراعة (8) ملايين فدان من المحاصيل المختلفة، فضلا عن الاهتمام المبكر بالموسم الزراعي بهدف توفير الآليات والتقاوي رغم ظروف التأخير.

وقال اللواء هاشم: “سخرنا قوتنا لتأمين الموسم الزراعي وجمع السلاح بجانب إعادة تعيين العمد والإدارة الأهلية لدورهم في تأمين الموسم الزراعي حتى يكون الموسم الزراعي خاليا من المشاكل، فضلا عن توفير أكثر من (1200)جالون وقود الزراعة”. مقدما شكره لجهود نقل التقانة والتحول من الزراعة التقليدية إلى الآلية.

وقال رئيس قطاع نقل التقانة الزراعية والإرشاد البروفيسور مأمون ضو البيت إن زيارتهم لنيالا لتنفيذ برنامج لرفع قدرات المهندسين الزراعيين الذين يعملون في مشروع استعادة التغذية والتنمية التي تنفذها منظمة (crs)، مشيرا إلى أن عملية التدريب في المشروع تتم على مستويين الأول يستهدف (30) من المهندسين الزراعيين بولايات جنوب وغرب ووسط دارفور، بينما المستوى الثاني يستهدف المتدربين لتدريب (75) مرشدا محليا في نيالا، زالنجي والجنينة. وأشار البروفيسور مأمون الى أن هذا العمل يستهدف المزارعين العائدين من المعسكرات إلى جانب (15) ألف مزارع في العام الأول ويتواصل المشروع في العام الثاني ليشمل شمال وشرق دارفور ويستمر للعام الثالث بخمس ولايات.

ولفت ضو البيت إلى أن المشروع ممول من هيئة المعونة الأمريكية. وأضاف: “جئنا كقطاع خاص وخبراء دربنا مدربين وذهبنا إلى زالنجي والجنينة والآن في نيالا لمتابعة تنفيذ الحد الأدنى من التدريب ووجدنا الخريف مبشرا”.