واشنطن تؤكد أن رفع الحظر التجاري والاقتصادي عن السودان نهائي

الأخبار السياسية
291
0

الخرطوم (سونا) – قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن قرار رفع الحظر التجاري والاقتصادي عن السودان نهائي، وأن قرار تجديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان إجراء روتيني .
وقال السيد استيفن كوتسيس القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم إن إعلان الادارة الأمريكية الصادر بتاريخ 31/10/2017 والقاضي بتجديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بالسودان؛ والتي فرضتها بموجب الأمر التنفيذي 13067 منذ 3 نوفمبر 1997 هو اجراء دوري ظلت الادارة تتخذه في مثل هذا التوقيت من كل عام .
وجدد القائم بالأعمال الأمريكي التأكيد خلال لقائه وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم بمقر الخارجية اليوم أن ذلك الإعلان ” لا يمس بأي حال قرار الرئيس الأمريكي الصادر بتاريخ 6 اكتوبر 2017 والذي قضى برفع الحظر التجاري والاقتصادي عن السودان بشكل نهائي “.
واكد وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم ان السودان لا يشكل أي تهديد للولايات المتحدة الأمريكية وأن النتائج الايجابية الكبيرة لخطة المسارات الخمسة؛ أثبتت أن السودان دولة تتمتع بالقوة والمصداقية والرغبة والقدرة على تأسيس شراكة متينة بين البلدين لتحقيق السلام والأمن على المستويين الاقليمي والدولي وأن بين البلدين الكثير من القواسم والمصالح المشتركة .
وقال السفير قريب الله الخضر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية – في تصريح لـ(سونا) – إن الجانبين اتفقا على الشروع في المرحلة الثانية من مسيرة الارتباط البناء بين البلدين خلال الفترة القادمة بما يمكن من الوصول الى تطبيع كامل للعلاقات وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية لصالح شعبي البلدين.