هارون يثمن دور الجمعيات والنفير الشعبي

الخرطوم (سونا)        ثمن أحمد هارون والي ولاية شمال كردفان دور النفير والعمل الشعبي للجمعية السودانية للتشجير كونها تتشارك قيمة العمل المجتمعي  بالتنسيق مع أجهزة الحكومة مما يحقق تكامل الدور المجتمعي مع الرسمي.

جاء ذلك لدى مخاطبته صباح اليوم بالهيئة القومية للغابات ، تدشين الدورة الجديدة لنشاط الجمعية السودانية للتشجير الشعبي بحضور عدد من الخبراء والمختصين .

وأبان أن النفير في شمال كردفان قيمة معايشة بشكل يومي في كل مناشط الحياة، مشيرا إلى  أن الدول التي حفزت مجتمعاتها وقطاعها الخاص استطاعت أن تعبر، لافتا  الى أن إعادة إعمار مشروع حزام الصمغ العربي بمفهوم مشروع تنمية ريفية متكاملة يمكن أن يعالج قضايا متعددة لانسان المنطقة مما يحقق عائدا أكبر، مشيرا الى ان سعر القنطار ببورصة الابيض اليوم 3200 ومتوقع أن يصل إلى 6000 مما يحقق عائدا مقدرا.

وقال إن الولاية نفذت مشروعا مع وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي وتم تحويل جزء من الدعم النقدي في 420 ألف فدان بدعم علمي قدمه الخبراء والهيئة القومية للغابات وتم استزراع غابات ناجحة دعمتها كل المجتمعات المحلية وحققت تنمية حقيقية لتلك المجتمعات تمثلت في خلق فرص عمل ومشروعات مياه وصيانة مدارس.

من جانبه أوضح مدير الهيئة القومية للغابات دكتور  محمد علي  الهادي أن مشاركة والي ولاية شمال كردفان تأتي لاهتمامه الكبير بالغابات والقطاع الغابي، مبينا أن الجمعية استهدفت 6 ملايين فدان بالجهد الشعبي لدعم الغابات والتشجير بالولاية، مشيرا إلى سعي الدولة لزيادة مساحات الغطاء الغابي لـ20%.

وفي ذات المنحى أوضح عثمان يوسف حامد رئيس الجمعية  السودانية للتشجير الشعبي أن اختيار تشريف مولانا أحمد هارون لتدشين نشاط الجمعية أتى لكونه على رأس ولاية يقوم العمل فيها على النفير مما يتماشى مع هدف الجمعية الأساسي بجانب دعمه لقطاع الغابات في عدة محافل وللاستفادة من خبرة ولاية شمال كردفان ومواصلة الجمعية أعمالها التي بدأتها بالولاية.