نهيان مبارك يطلق كتاب “زايد الزراعة والنخيل”

أكد معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال إطلاق كتاب “زايد.. الزراعة والنخيل” الصادر عن الأمانة العامة للجائزة بمناسبة عام زايد واحتفاءً بالذكرى السابعة والأربعين لليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة،  اهتمام الشيخ زايد بالزراعة باعتبارها أهم عنصر لاستقرار المجتمع، فلا حضارة ولا تقدم بغير استقرار الزراعة هي المدرسة الأولى التي تعلم فيها الإنسان كيف يتعايش مع الطبيعة .

وأشار إلى أن الصحراء مثلت التحدي الأكبر في حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأدرك منذ اللحظات الأولى أهمية توفير المياه للناس لتكون الأساس في عملية زراعة وتخضير الصحراء وإعادة الحياة إلى سكان البادية في مختلف المناطق والمحاضر والواحات.

وأضاف معالي الشيخ نهيان لقد اهتم الشيخ زايد بأبناء الإمارات سكان البادية، وكان القرار عبر تمكين الإنسان من الارتباط بالأرض عبر الزراعة، وكانت تعبر عن فهم أصيل لجذور الاستقرار في أي مجتمع، مضيفا أن الزراعة أهم عنصر من عناصر الاستقرار، فلا حضارة ولا تقدم بغير استقرار.
وأضاف معالي الشيخ نهيان في تقديمه للكتاب أن الزراعة هي المدرسة الأولى التي تعلم فيها الإنسان كيف يتعايش مع الطبيعة، وكيف يُنتج احتياجاته من الطعام ومواد البناء وغيرها، أن العمل الزراعي ضرورة حتمية ولا حياة ولا حضارة بدون الزراعة، ومن أشهر مقولات سموه “رحمه الله” في هذا المجال “أعطوني زراعة أضمن لكم حضارة”. ولا عطاء بغير جهد وهذه الدروس قد تعجز عنها المدارس، ولكن الأرض تُعَلمُها لأبنائها فَيروُونَها بالعرق وتغرقهم بالخيرات. وعندما نتفهم هذه المعاني والأبعاد ونحن نحتفل بعام زايد 2018 نحاول الاقتراب من جوانب شخصية زايد بن سلطان، حيث نستطيع أن ندرك بسهولة الدوافع النبيلة وراء اهتمامه الكبير بالزراعة، وتغييره شكل الخريطة الزراعية للدولة وقهر الصحراء.
وجدد معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان الولاء والعهد بالبقاء أوفياء لرؤية الوالد المؤسس الشيخ زايد باني النهضة الزراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالمحافظة على إرثه الزراعي، والمضي قدماً على خطى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.