نائب رئيس الجمهورية يوجه بزيادة منافذ التمويل الأصغر بولابة غرب دارفور

الأخبار السياسية
569
0

 

دعا حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية الي زيادة منافذ التمويل الأصغر بولاية غرب دارفور حتي ينداح لكل الشرائح المستهدفة في المجتمع والي فتح فروع للمصارف في محلية فوربرنقا باعتبارها محلية استراتيجية ذات خصوصية اقتصادية مشيرا إلي النشاط الكبير الذي تشهده الحركةالتجارية بهذه المنطقة.
وقال لدي ترؤسه اجتماع مجلس وزراء ولاية غرب دارفور بمقر أمانة حكومة الولاية بالجنبنة أن محلية فوربرنقا يمكن أن تمثل الحاضنة الاستثمارية للولاية لما تتميز به من موقع استراتيجي يدفع بحركة التجارة بين السودان ودول غرب إفريقيا بإعتبارها منطقة حدودية مع الجارة تشاد.
ووجه نائب رئيس الجمهورية والي غرب دارفور بمصادرة أي عربة لا تحمل لوحات ولم يتم تسجيلها وفق اللوائح والإجراءات منوها الي ان مثل هذه المظاهر يمكن ان تشكل تهديدا للوضع الأمني بالولاية وأضاف ” القضايا الأمنية لاتحتمل المجاملة، لابد من الحسم في مثل هذه الموضوعات “.
ودعا حسبو مجلس وزراء حكومة غرب دارفور للإستفادة من جامعة الجنينة في إجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بالمجتمع مبينا أن الجامعة تعد منارة للمعرفة بولاية غرب دارفور.
ودعا القائمين علي أمر وزارة الزراعة بالولاية الي إحداث ثورة زراعية تسهم في تأمين الغذاء لكل مواطني الولاية مشيرا إلي الامكانيات التي تذخر بها الولاية من اراضي وودبان ومياه.
وأوضح حسبو أن برنامج زيرو عطش الذي أعلنه رئيس الجمهورية يستهدف توفير مياه الشرب لكل المواطنين في كافة أنحاء السودان داعيا حكومة الولاية للاستفادة من وحدة تنفيذ السدود فى تنفيذ مشروعات حصاد المياه مؤكدا أهمية تقوية شبكة الكهرباء عبر الاستفادة من مشروعات الطاقة الشمسية في إنارة المحليات والقرى وأضاف ” نريد أن ننقل الولاية من التقليدية الي الفاعلية الاقتصادية والتنموية”. ووجه نائب الرئيس حكومة الولاية بالاهتمام بقضايا النازحين واللاجئين ودعم عمليات العودة الطوعية لهم عبر تهيئة البيئة الاجتماعية والاقتصادية والخدمية وقال ” نريد عودة طوعية حقيقية وليست سياسية ” داعيا حكومة ولاية غرب دارفور لتبني خطة محددة تدعم برامج العودة الطوعية.
من جانبه قال والي غرب دارفور فضل المولي الهجا أن حكومته تعمل في انسجام وتناغم بفضل تعاون كل الأحزاب المكونة لحكومة الولاية مبينا أن حكومته تشارك فيها 5 أحزاب سياسية وتتكون من 8 محليات موضحا أن عدد سكان الولاية يتجاوز مليون نسمة وفقا للإحصاءات وقال إن النشاط الاقتصادي بالولاية يتمثل في الزراعة والتجارة والرعي .
وأشار والي غرب دارفور الي ان الولاية جاذبة للاستثمار باعتبارها بوابة السودان لغرب أفريقيا مبينا أن التحدي الكبير الذي يواجه الحركة التجارية يتمثل في الطرق وقال أن حكومته تبذل جهودا مقدرة لمكافحة التهريب والحد من الإضرار بالاقتصاد القومي. وقال فضل المولي الهجا أن ميزانية الولاية زادت من 700 مليون جنيه الي مليار و 200 مليون بنسبة نمو بلغت 60% مبينا أن ذلك ما كان له أن يتأتي لولا الاستقرار الامني الذي شهدته الولاية خلال الفترة الماضية.