نائب رئيس الجمهورية يشيد بإنجازات حكومة ولاية الجزيرة

الأخبار السياسية
619
0

 

اختتم نائب رئيس الجمهورية الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن زيارته لولاية الجزيرة التي استغرقت يومين افتتح خلالها عدداً من المشروعات التنموية والخدمية بالولاية ، شملت تدشين مشروع تخفيف أعباء المعيشة للعاملين ، وتفقد الطرق الداخلية بمدني، وافتتح نائب الرئيس المعارض التراثية ضمن فعاليات المهرجان الثاني للسياحة والتسوق  بولاية الجزيرة ، ومعهد تأهيل المكفوفين بحي بانت، ومستوصف دكتور عبد الله محمد توم التخصصي لتقديم الخدمات العلاجية والطبية ، وشهد الإحتفال باليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة وتوزيع كسوة الشتاء.
ودشن سيادته توزيع عشرة آلاف ومائة بطاقة تأمين صحي لاسر الحرفيين تحت مظلة التأمين الصحي بولاية الجزيرة واكد في حديثه بهذه المناسبة أن التأمين الصحي هدف استراتيجي ومن أوليات الدولة وقال إننا نريد ان يتم تغطية البلاد في عام2020 بمظلة التأمين الصحي .وشدد علي الزامية التأمين الصحي وادخال شرائح المزارعين والرعاة والصناع والشركات وكل قطاعات المجتمع تحت مظلة التأمين الصحي، مثمناً الدور الكبير الذي يضطلع به الحرفيون في مجال الانتاج والانتاجية.
وافتتح نائب رئيس الجمهورية خلال الزيارة المرحلة الثانية لمشروع ود بلال للتنمية الريفية الذي يستهدف تسمين (3) آلاف من العجول ، معلناً التزامه بدعم المشروع بد (2) تراكتور ، ووجه بالتدرج في التوسع في المشروع وإدخال الألبان ضمن خدمات المشروع ، معرباً عن أمله في أن يكون المشروع نموذجا في الصحة والتعليم ومحاربة الفقر كما وجه حسبو بنقل التجربة الي مناطق اخري من البلاد بعد تحقيق أهدافها في اخراج المواطنين من الفقر .
ورأس نائب الرئيس اجتماع قطاع التنمية الاجتماعية الذي عقد بقاعة ود مدني السني ، ووجه بضرورة مراقبة الادوية المجانية بالولايات والاستفادة من صندوق الامداد الدوائي ، داعيا الى تفعيل مجلس التنسيق الصحي، والمحافظة على الشباب ، وحماية المجتمع من الغزو الفكري والتطرف والاهتمام بالتعليم الفني والتقانة والمهرجانات الثقافية والمسابقات واستمع الى تقارير الجهاز التنفيذي في الولاية .
وقد خاطب حسبو خلال الزيارة عدداً من اللقاءات الجماهيرية . وقال لدي مخاطبته الاحتفال بافتتاح المعارض التراثية ضمن فعاليات مهرجان السياحة والتسوق الثاني بولاية الجزيرة ، قال إن التراث والمهرجانات الثقافية تعد من اهم ممسكات الوحدة الوطنية وتعزيز الوجدان السوداني ، وأكد علي أهمية التراث في تجسيد ابعاد وقيم ومعاني تاريخ السودان ، منوهاً الي أن المهرجانات الثقافية تعتبر موارد تاريخية مهمة تتطلب الاهتمام بحفظها وتوثيقها لربط الاجيال القادمة بحاضر وماضي السودان واشار في هذا الخصوص الي التنوع الجغرافي والاثني والبيئي والاجتماعي الذي يحظى به السودان الامر الذي يشكل عاملا من عوامل قوة البلاد وثرائها في ضروب الفن والقيم المختلفة وجدد دعم الرئاسة لحكومة الأمل والتحدي بولاية الجزيرة التي حققت موجهات الدولة من خلال ما بذلته من جهد في النهضة والتطور والإنتاج والإنتاجية وتحقيق رغبات المواطن التنموية والخدمية . وحيا نائب رئيس الجمهورية مزارعي الجزيرة وقطاع المنتجين وما حققوه من فتوحات في مجال البحوث العلمية التي ادت إلى رفع سقف إنتاجية القمح من 6 – 30 جوال قمح للفدان بجانب رفع الإنتاجية في محاصيل القطن والذرة وغيرها من المحاصيل. وحيا حسبو الذكرى 61 لاستقلال السودان ومجاهدات الرعيل الاول الذين ناضلوا من اجل ان يعيش السودان حرا عزيزاً، مبينًا ان الاحتفال بذكرى الاستقلال لتعزيز معاني الكرامة والعزة والاعتماد على الذات والهوية والتاريخ وربط الماضي بالحاضر والاعتزاز به وقال ان ذكري الاستقلال تأتي هذا العام والبلاد تشهد الحوار الوطني وتكوين حكومة وفاق وطني لتنفيذ المخرجات باعتبارها انجع الوسائل لجمع الصف الوطني وتحقيق الوفاق ، مشيراً إلى الدور المنتظر من ولاية الجزيرة في تعزيز معاني الحوار وتنفيذ مخرجاته . وتطرق إلى جهود اتحاد العمال في مجال تخفيف اعباء المعيشة بافتتاح صرح العمال الذي يصب في توجه الدولة وسياساتها وتشريعاتها لخدمة الفقراء وتحويلهم لقطاعات منتجة . واشاد بجامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم لما ظلت تشهده من تطور مستمر ، كما حيا جامعة الجزيرة ودورها في تنمية المجتمع ، وأضاف قائلاً الجزيرة عبرت في الإنتاج ونريدها أن تعبر لمجالات أخرى .
من جانبه دعا وزير السياحة والآثار والحياة البرية محمد ابو زيد الي تهيئة الشعب السوداني لاستعادة مكانته وتاريخه الحضاري حيث أسس اول حضارة في منطقة كرمة. واشار الى اهتمام وزارته بالآثار والمؤسسات التي تجاوزت المائة عام، وقال في هذا الخصوص ان سرايا المفتشين ومواقع التفتيش والري والبحوث بمشروع الجزيرة اذا فشلت الجهود الحالية في اعادتها الي سابق عهدها تعتبر آثارا وسيتم تحويلها الي مقامات اثرية وسياحية تخلد تاريخ المشروع .
الي ذلك أعلن المهندس يوسف علي عبد الكريم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان انطلاق مهرجانات الثقافة العمالية في الربع الثاني من العام الحالي بولاية الجزيرة ، تقديراً لجهود القواعد العمالية وانصافها، مشيرا الي ان الثقافة تعد مدخلا لكل القضايا، وان المهرجان الثقافية والتراثية والتسوق تعبير عن مخرجات الحوار الوطني .
ووصف محمد طاهر ايلا والي الجزيرة ، زيارة نائب الرئيس بانها ناجحة وحققت اهدافها. ورافق السيد نائب رئيس الجمهورية وزراء الصحة والتربية والتعليم والرعاية والضمان الاجتماعي .