مواطنوالكويك العائدين يطالبون بتوفير الأمن والخدمات

 (سونا ) أبدى عدد من المواطنين العائدين لديارهم بمنطقة الكويك الحدودية مع دولة جنوب السودان بمحلية السلام بولاية النيل الأبيض رغبتهم الأكيدة في استقرار الأوضاع الأمنية بالمنطقة وتعزيز أواصرالعلاقات الثنائية بين شعبي دولتي السودان وجنوب السودان.

 وطالب عدد من المواطنين الذين هجروا ديارهم في السنوات الماضية بسبب الأوضاع الأمنية في الاستطلاع الذي أجرته ( سونا ) الحكومة الاتحادية والولائية للاهتمام بتوفير الخدمات للمنطقة، وبرر عدد منهم تمسكهم بالعودة لديارهم باعتبار أن منطقة الكويك تعد من أهم مناطق الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية والصمغ العربي.

 وقال المواطن موسي الشيخ جودات لـ (سونا ) أنهم جاءوا لتعمير منطقة الكويك بعد أن هجروها بسبب الظروف الأمنية خلال السنوات الماضية، معرباً عن شكره وتقديره للجنة العليا للعودة الطوعية لمنطقة الكويك لجهودهم لعودة الاهل لديارهم، وحيا القوات المسلحة التي تحفظ الأمن.

 وناشد المواطن محمد علي موسي الحكومة بتعمير مشروع الكويك الزراعي الذي تبلغ مساحته 20 الف فدان، مضيفاً أن أهل المنطقة يعتمدون على الزراعة بصورة أساسية إلى جانب الثروة الحيوانية، كما طالب بسفلتة الطريق الغربي الذي يربط الكويك بكوستي بطول 185 كليو متر.

 واستنكر محمد علي التهميش والإهمال الذي عانته المنطقة في السابق وعدم تقديم الخدمات لهم ، الأمير سعد إدريس ذكر  لـ( سونا ) أن الاهتمام بالمنطقة يجب أن يكون من خصوصيتها لأنها البوابة الجنوبية الغربية مابين السودان ودولة جنوب السودان ، قائلا “نحن نريد أن تعود الكويك لسيرتها الأولى في الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والتعايش السلمي الأخوي بين الشماليين والجنوبيين”، مضيفاً أن هذا يتطلب تكاتف الجهد الرسمي والشعبي.

 اما المواطن محمد عوض اشار الى ان اهل الكويك لايعرفون تسمية القبائل وتجمعهم قبيلة الإسلام والأخوة، وأضاف اننا كنا مهمشمين في السابق ويجب أن تهتم الحكومة الجديدة بمنطقة الكويك.

  وفي ذات الصدد قطع المواطن علي محمد موسي بأن عودتهم عودة حقيقة وأنهم جاءوا باسرهم وأطفالهم من كل المناطق التي هجر إليها الأهالي في السابق ولديهم الرغبة في الاستقرار والتنمية والإنتاج والنهوض بالمنطقة.

وتشير ( سونا ) إلى أن منطقة الكويك تقع في الحدود الجنوبية الغربية للنيل الأبيض  مع دولة الجنوب على بعد 185 كليو متر جنوب مدينة كوستي وتعد من المناطق الاستراتيجية لموقعها الجغرافي وتمتاز بالإنتاج الزراعي وبها مشروع الكويك الزراعي الذي تبلغ مساحته 20 الف فدان واشتهرت المنطقة بإنتاج محصول القطن في سبعينات القرن الماضي بالإضافة للإعداد الكبيرة للثروة الحيوانية والسمكية وبها تداخل قبلي بين القبائل العربية الشمالية والقبائل الجنوبية وتربط بينهم علاقة المصاهرة والنسب ، وتلاحظ لـ ( سونا ) الحماس الشديد والرغبة الصادقة للعائدين للعودة لوطن أجدادهم وابائهم وإعادة شريط الذكريات في أرض النشأة ومرتع الصبا.