الأخبار

منع شركات التعدين منح أموال للموظفين الحكوميين

وجه وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم بإصدار تعميم لكل شركات التعدين العاملة بالبلاد يمنع فيه منعا باتا منح أي أموال للموظفين الحكوميين تحت أي مسمى كان.

ووجه الوزير خلال اجتماعه اليوم الاثنين مع تجمع الأجسام المطلبية التي تعمل شركات التعدين في مناطقها، وجه أن تكون هناك أجسام شعبية تساعد في أعمال الرقابة على الشركات، منبها تلك الأجسام لعدم اتخاذ أي قرار إلى بعد الرجوع للمسؤول الحكومي المعني، مؤكدا في الوقت ذاته ابتدار زيارة ميدانية لكافة مناطق التعدين بالسودان.

من جهته أكد نائب مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول أن الشركة تعمل على إرساء قيم جديدة بعد أن تركت في السابق سمعة سيئة، مشيرا إلى أنهم يعملون على تقديم نموذج جديد للمتعاملين مع الشركة خاصة الأجسام المطلبية للمجتمعات المحلية التي تعمل في نطاقها شركات التعدين وذلك بانتهاج الشفافية وحل المشاكل بالجلوس مع المتضررين، وتابع بقوله (نحن تاني ماعندنا حاجة تحت التربيزة)، خاصة فيما يتعلق بأمر المسؤولية المجتمعية.

من جانبه طالب مسؤول باللجنة الوطنية لمناصرة البيئة وزارة الطاقة والتعدين باتخاذ قرار واضح فيما يتعلق بشراء الذمم الذي تستخدمة بعض الشركات العاملة في قطاع التعدين لإسكات الأصوات التي تطالب بالحقوق .