منظمة التعاون:انعقاد مؤتمر لمكافحة الإرهاب

جدة: ١-٤-٢٠١٩م (اعلام المنظمة)- تعقد منظمة التعاون الإسلامي ممثلة في مركز صوت الحكمة، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، تعقد مؤتمر «دور التعليم في مكافحة الإرهاب والتطرف» بمشاركة إسلامية واسعة وذلك خلال الفترة ٩-١٠ أبريل المقبل.

ويسعى المؤتمر الذي يستعرض تجارب الدول في مكافحة التطرف والإرهاب من خلال تعزيز  التعليم، إلى بلورة  ثقافة التعايش من خلال المنظومات التربوية. ويتناول المؤتمر بالتحليل والدراسة الآليات التي تم تطبيقها في العديد من الدول الإسلامية من أجل بلورة مناهج تربوية تأصل لثقافة التسامح والتعايش، والدور الذي تضطلع به المؤسسات التعليمية في صياغة خطاب يقوم على مبادئ السلم والإخاء ومواجهة العنف والتطرف.

وصرح الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن عقد المؤتمر يأتي في ظل تنامي ظاهرة التطرف العنيف التي باتت تؤرق العالم الإسلامي خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وأنه من المهم النظر في تجارب المناهج التربوية من أجل التصدي لتوغل هذه الظاهرة الغريبة على مجتمعاتنا، حيث أن كل فعل عنيف أو تطرف في المجتمع هو وليد بناء فكري مشوّه، تطور وتغلغل في الظل بعيداً عن الرقابة وعن القيم الايجابية التي تبثها المدرسة الحديثة والمناهج التعليمية الرسمية.

من جهته، أشار مستشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في مركز صوت الحكمة الدكتور محمد شهيم، إلى أن الهدف من المؤتمر هو «بحث دور التعليم في مكافحة الإرهاب، وكون الإرهاب ظاهرة فكرية لا تواجه إلا بالفكر، سيتم عرض التجارب الرائدة لعدد من الدول التي نجحت في هذا المجال واستخدمت التعليم لنبذ العنف والتطرف وتنقية الأفكار