منتدي الشهيد عبدالسلام سليمان يناقش قضايا اللاجئين

الأخبار السياسية
301
0
الخرطوم (سونا) – ناقش منتدي الشهيد عبدالسلام سليمان للعمل الإنساني في حلقته رقم (5) قضية اللاجئين في افريقيا السودان نموذجا .
وأستعرض المهندس حمد الجزولي معتمد اللاجئين بالسودان أوضاع اللاجئين في افريقيا معددا أسباب اللجوء داعيا إلى الإستفادة من وجود اللاجئين في البلدان الأفريقية وإعادة توطينهم أسوة ببعض الدول الاوروبية وأمريكا ، مضيفا بأن السودان يستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين من ستينيات القرن الماضي الي الآن من دول جنوب السودان واريتريا وأثيوبيا واليمن وتشاد وسوريا.
وأوضح أن السودان تبني سياسة الباب المفتوح للاجئين من دول الجوار وكان وما زال واحدا من الدول التي تفاعلت وأحتضنت مسألة اللجوء بقناعات راسخة تستند علي قيم ديننا الحنيف وأعراق وتقاليد وموروثات المجتمع السوداني ، مشيرا الى أن السودان من أوائل الدول التي وقعت علي ميثاق جنيف 1951 م الخاص بوضع اللاجئين والبروتكول الملحق لعام 1976 م وأتفاقية منظمة الوحدة الافريقية
(الاتحاد الافريقي) .
وقال الجزولي إن العلاقة بين معتمدية اللاجئين والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين علاقة تعاون في كثير من القضايا كحماية ورعاية اللاجئين والاشراف علي تنفيذ المشروعات بالاضافة الى التنسيق علي المستوي الولائي والمركزي والدولي والمشاركة في بلورة مقترحات الحلول الدائمة والمشاركة في تنفيذها .
وتناول الجزولي جهود حكومة السودان لتوفير إحتياجات اللاجئين بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة .
وأشار الى العودة الطوعية للاجئين بالسودان منذ العام 1992 -2006م وبلغت أعدادهم كالآتى ارتريون 118105 ؛ يوغنديون 3791 ؛ تشاديون 13976 ؛ كنغوليون 1097 أخري 97 وبلغ مجموعهم الكلى 2240261 شخصا .