ممثل الاتحاد الأوروبي : الوضع الحالي في القرن الإفريقي يتطلب أهدافا محددة بغرض حرية التنقل

الأخبار السياسية
382
0

الخرطوم في 13-11-2017م(سونا)- أكد ممثل الاتحاد الأوروبي بالسودان أن الوضع الحالي في القرن الإفريقي يتطلب أهدفا محددة لدول الإقليم بغرض حرية التنقل. ووصف حركة التنقل في دول إقليم الإيقاد بالمهمة وأشار إلى أن ظواهر الحركة يجب أن تحل إقليميا خاصة في منطقة الإيقاد.
وقال لدى مخاطبته اليوم بفندق السلام روتانا بالخرطوم اجتماع دول الإيقاد حول بروتكول حرية التنقل للأشخاص بين دول إقليم الإيقاد أن الاتحاد الأوربي قدمت مساعدات لحل مشكلة الهجرة و العمالة، وأشاد بالسودان لفتح أبوابه لكثير من اللاجئين من دول مختلفة “وبمناقشة هذا البروتكول تعزز حرية حركة التنقل وتكون لصالح التعاون والمشاركة فيما بينهما” .
و قال إن الاتحاد الأوروبي يساند الاتحاد الافريقي لتسهيل حركة الطلاب في إفريقيا.
ومن جانبه قال السفير محمد عبد الله إدريس مدير إدارة الشئون الإفريقية بوزارة الخارجية إن هناك أهدافا تعاهدت الدول الأعضاء في منظمة الإيقاد على السعي لتحقيقها من أجل مصلحة شعوب الإقليم وأبرز تلك الأهداف تعزيز إستراتيجيات التنمية المشتركة بالإضافة إلى تنسيق السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتكامل والتعاون الإقليمي في شتى المجالات وتطوير وتحسين البنية الأساسية في مجالات النقل والاتصالات وجلب الاستثمارات والمحافظة على الأمن و الاستقرار وحماية البيئة.
إلى ذلك أكد السفير أبو زيد الحسن -السكرتارية التنفيذية لمنظمة الايقاد- أن أعضاء دول الإيقاد اتفقوا قبل ثلاثين عاما على حرية التنقل للأشخاص، الأمر الذي تؤدي إلى الأمن و الاستقرار في إقليم الإيقاد. وقال إن الإقليم يواجه تحديات كبيرة تتطلب الخروج بتوصيات تعمل على حلها.