ملتقى الشباب السوداني بمصر يؤكدأهميةالسلام الشامل بالوطن

نظم اتحاد منظمات المجتمع المدني السوداني ،بيت السودان بمصر   ملتقى الشباب السوداني “الرؤية ودور الشباب في تعزيز السلام الشامل في السودان ” تحت شعار السودان الجديد وطن يسع الجميع ، وذلك بحضور الوزير المفوض خالد ابراهيم الشيخ القائم بأعمال السفير السودانية  بالقاهرة ، ودكتور عيسى حمدون رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدنى السوداني وعدد من الشخصيات السودانية البارزة وابناء الجالية بالقاهرة والأجهزة الإعلامية المختلفة .

وأعرب القائم بالأعمال بالسفارة السودانية بالقاهرة  الوزير المفوض خالد ابراهيم الشيخ خلال مخاطبته فعاليات الملتقى  عن شكره وتقديره للقيادةالعليا   لحكومة مصر ، لجهودها  ووقفتها القوية مع الشعب السوداني.

وقال خالد اننا نعمل خلال هذه المرحلة علي ترتيب زيارات لوزراء من الجانبين المصري والسوداني لزيارة القاهرة والخرطوم ،تصب في مصلحة العلاقات من الجانبين .لافتا  إلى أهمية الربط الكهربائي بين السودان ومصر

مشيرا إلى  أنه تم التشبيك في محطة توشكي،  ونسعي الي زيادتها ليتم نقلها من السودان الي الدول العربية

ونوه بأهمية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، مشيرا إلى أن جهودا كبيرة تبذل في هذا الصدد .

وأضاف سيادته إننا اليوم نحتفل بأننا شعب واحد ونحترم بعضنا بعضا ،مضيفا أن الدولة تعمل بكل ما أوتيت من قوة للوصول إلى السلام الشامل

وأشار إلى ان المفاوضات في جوبا قطعت شوطا مقدرا وسيتنم في القريب العاجل تحقيق السلام الشامل للخروج بالسودان من هذه الأزمات ليكون له دورا في إقليمه العربي والدولي .

من جانبه قال عيسى حمدين  رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدنى السودانى بمصر، إن السلام هو إحد شعارات الثورة السودانية ، مضيفا ” نحن مع السلام ومفاوضات جوبا ونساند بقوة حكومة الدكتور عبد الله حمدوك، من أجل دعم السلام واستمرارية مفاوضات جوبا، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحقيق السلام الشامل فى السودان دون تحقيق الديمقراطية والعدالة .

وأضاف ، إن السلام لن يحدث دون مشاركة الجميع فى مفاوضات جوبا ودون تهميش او إقصاء ، منوها بأن الاتحاد سينظم عدد من الفعاليات في بعض المحافظات المصرية منها  محافظة الإسكندرية، ومحافظة أسوان ،  مؤكدا أن الهدف هو نشر ثقافة السلام والمحبة والتعايش السلمي بين مكونات الشعب السوداني .

وأشار عيسى إلى دور الاتحاد كمنسق لملف السلام بين الحركات المسلحة، والسعي لإشراك جميع الحركات المستعدة للانضمام لركب السلام .

وأوضح عيسى هدف الاتحاد، فى مناقشة الشباب وتفعيل دورهم لتحقيق متطلبات السودان، ومنع الهجرة غير الشرعية، وتنفيذ الحريات الأربعة، بالإضافة إلى توطيد وتحسين العلاقات بين الشعبين وتمكين الشباب اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا .

وقد تم خلال الملتقى تقديم عدد من الأوراق العلمية المتخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء السودانيين بمصر تناولت دور. الشباب في تعزيز السلام والاقتصاد الوطني .