معتز يؤكدعدم رفع الدعم عن السلع الأساسية

قطع رئيس مجلس الوزراء القومي ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي الأستاذ معتز موسى  بعدم رفع الدعم عن السلع الأساسية، مشيرا إلى ضرورة  ضبط دعم السلع وحسن توزيعها.

وأكد لدى مخاطبته اللقاء الإعلامي اليوم بمجلس الوزراء خلو مشروع الموازنة  2019م من أي زيادات ضريبية أو أعباء جمركية إضافية ما عدا رفع الضريبة المفروضة على التبغ والسجائر من 30% إلى 40% بالإضافة إلى 2% على صادر الأعلاف .

وبشر معتز بالإدخالات المتنوعة على الضرائب والجمارك لتغطية خدمات الجمهور الكترونيا بجانب تعديل الإعفاءات التي كانت ممنوحة للضرائب والجمارك ليكون العائد أعلى من ما هو عليه لتحاشي مشكلة تاريخية ظلت بين وزارة المالية والبنك المركزي المتمثلة فى السياسة المالية التي ظلت تسود على السياسة النقدية

وأشار إلى أن مشروع موزانة 2019م يتمدد على البرامج والأداء  من خلال عشرة أهداف لتنفيذ (394) برنامجاً تشتمل على المشروعات والأنشطة التي تلبي احتياجات المواطن الأساسية، لافتا إلى  زيادة اعتمادات برامج التنمية القومية بنسبة 22% في موازنة 2019 بهدف زيادة تحريك جمود الاقتصاد وإحداث نقلة نوعية.

وأضاف وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أن مشروع موازنة 2019م ركز على الاستمرار في الدعم الاجتماعي عن طريق الدعم المالي المباشر، الدعم العيني والسلعي،   بالإضافة إلى توسيع مظلة التمويل الأصغر و توسيع تغطية مظلة الضمان الاجتماعي.