مصدرو الماشية يؤكدون الحرص لدخول حصائل الصادر

أكدت شعبة مصدري الماشية حرصها علي انسياب وتطوير الصادر ودخول عائداته لبنك السودان المركزي.

وقال سعد العمدة رئيس الشعبة في اجتماع أعضاء الشعبة اليوم باتحاد الغرف التجارية بخصوص قرار إلغاء تصدير إناث الماشية وتقييد استخراج شهادات الصادر، قال إنهم بصدد الاجتماع مع المجلس العسكري الإنتقالي واللجنة الاقتصادية والجلوس معهم للتشاور فيما يصلح الصادر والمصدرين والاقتصاد السوداني، مشيرا إلي أن المجلس العسكري لم يخطر الشعبة بهذين القرارين، والبنك المركزي لم بخطرنا بالاشتراطات الخاصة بقرار استخراج شهادات الصادر.

وأكد أن الشعبة لا تحمي المهربين ولا أي شخص لا يأتي بعائدات الصادر.

 وأوضح عضو الشعبة علي الباري ان أكثر من 80 ألف رأس من الماشية محجوزة في المحاجر البيطرية بسواكن رغم اكتمال إجراءاتها بسبب قرار المجلس العسكري، مؤكداً على أن أي صادر لا يتم إلا بموافقة بنك السودان ووزارتي التجارة والثروة الحيوانية والجمارك والأمن الاقتصادي.

وقال سلام عبدالله امين المال بالشعبة إن صادر إناث الماشية موقوف ما عدا إناث الإبل وتخص إتحاد الهجن، واشار الي ان لها مضار على شريحة من المجتمع وتمثل موروث شعبي.

وأوضح المصدر حامد كردفاني أن مشاكل الصادر دخول سماسرة ومنتفعين لا علم للشعبة بهم حيث استغلوا الفراغ الموجود بالبلاد ولم يلتزموا بالقوانين واللوائح الخاصة بالصادر، مشيرا إلي أن عائدات الصادر هي مسئولية بنك السودان والبنوك التجارية وشركات التأمين والأمن الاقتصادي.

وأمن أعضاء الشعبة حرصهم علي الجلوس مع اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري فيما يتعلق بالقرارين لما فيه إصلاح للصادر والمصدرين والاقتصاد القومي.