مساعد المفوض السامي يتفقد أوضاع اللاجئين

سجل وفد من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين برئاسة مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين للعمليات الإنسانية بجنيف السيد/جورج وليم كولن يرافقه معتمد معتمدية اللاجئين الأستاذ محمد يسن التهامي ، والمدير الإقليمي المفوض لشرق ووسط إفريقيا لشؤون اللاجئين والمندوب السامي لشؤون اللاجئين بالسودان السيدة/ نوريكوا اوشيدا ومساعد معتمدية اللاجئين بولاية النيل الأبيض الأستاذ إبراهيم محمد أحمد ، اليوم زيارة ميدانية لمعسكرات اللاجئين الجنوبيين بمحلية السلام، وقف الوفد خلالها على مجمل الأوضاع الإنسانية والصحية والغذائية والبيئية للاجئين.

 وخلال زيارته لمعسكر خور الورل استمع الوفد لتقارير مفصلة من مدير معسكر خور الورل حيث أشار إلى أن المعسكر به أكثر من 54 ألف لاجئ وأن أهم التحديات التي تواجه اللاجئين هي الأعداد الكبيرة بالمعسكر وأن هنالك أعدادا كبيرة من اللاجئين غير مسجلين وهم في وضع الانتظار بالإضافة للأوضاع الصحية ومستوى تقديم الخدمات العلاجية والنقص في الأدوية وكذلك مشكلة التعليم من حيث البيئة المدرسية والمنهج الدراسي .

 من جهته، أوضح الأستاذ إبراهيم محمد أحمد مساعد معتمد اللاجئين بالولاية أن الهدف من الزيارة هو الوقوف على الأوضاع بمعسكرات اللاجئين ومستوى الخدمات المقدمة لهم في كافة المجالات بالإضافة للخدمات المقدمة للمجتمعات المستضيفة .

 وفي ذات السياق وصف الأستاذ محمد يسن التهامي معتمد معتمدية اللاجئين الزيارة بالمهمة وتضم وفدا عالي المستوى من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بجنيف .

 وقال إن الوفد اطلع على التحديات التي تواجه المعسكرات من حيث الإيواء والغذاء والصحة والتعليم وإن اللقاء أمن على تكوين آليات مع كل شركاء العمل الإنساني وشركاء التنمية لتنسيق الجهود لحل هذه المشاكل والتحديات .

فيما أبان السيد/جورج وليم كولن مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين للعمليات الإنسانية أن الهدف من الزيارة هو التعرف على المشاكل الإنسانية والاجتماعية للاجئين ومستوى التعاون بين حكومة السودان ومنظمات الأمم المتحدة والشركاء في تقديم الخدمات وتوفير الحماية لهم وقال يجب أن نعمل جميعاً لإيجاد الحلول المناسبة لهذه التحديات على المستوى المحلي والاتحادي بين مفوضية اللاجئين ومعتمدية اللاجئين أوعلى مستوى رئاسة مفوضية اللاجئين بجنيف .