مدير مركز المعلومات: تطوير البرمجيات بمؤسسات الدولة يسهم في تحقيق الاهداف

قال المهندس محمد عبد الرحيم يسن المدير العام للمركز القومي للمعلومات بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن تطوير البرمجيات بمؤسسات الدولة (القطاع العام) يسهم في تحقيق الاهداف ، مشيرا الي أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكل اقسامها المختلفة تعمل باستمرار على تحقيق مستقبل افضل للبرمجيات في البلاد.
وأضاف عبد الرحيم لدي مخاطبته اليوم ببرج الاتصالات ورشة (عوامل نجاح النظم البرمجية في القطاع العام ) ان هذه الورشه تعتبر اول تعامل حقيقي مع القطاع الخاص ممثلا في (مشروع سيرة لدراسه البرمجيات) الذي يتم بالتعاون مع مشروع سيرة لدراسات البرمجيات، مشيرا الي العمل على الدفع بهذا المشروع من اجل الوصول للغايات.
وقالت الخبيره رشا عز الدين محمد عثمان إن مشروع سيرة يتم تمويله من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن مشروعات قدمت عام 2016 وهناك مساهمون بالإضافة للوزارة منها جامعه السودان وجامعة الخرطوم ، وان المشروع يهدف إلى إجراء تحليل شامل للبرمجات مما يسهم في اخراج موجهات لكل المؤسسات ، وإن مخرجات مشروع سيره سيكون متاحا للكل ، وان هنالك باحثين يجتهدون في معرفه المطلوبات والتوثيق للمشروع حيث تم التوثيق ل 90 شخصية خلال 9 أشهر من مختلف القطاعات الاقتصادية وغيرها وتم تحليلها.
وأضافت ان من نتائج الدراسات وضع السياسات العامة للمؤسسات وأن هذه الورشة ستحقق الاهداف ،استطلاع مدراء المعلومات بالهيئات ، الخبرات الشخصية ،خلاصه الخبرات ، وكلها عوامل تسهم في تحقيق التطوير في قطاع البرمجيات والنظم في القطاع العام.
واستمعت الورشه لورقة (أثر العوامل المحلية علي البرمجيات في القطاع العام ) قدمها الخبير الدكتور عز الدين كامل حيث ذكر أن هناك فرقا بين صناعة البرمجيات وتطوير البرمجيات وأن عوامل تأثر البرمجيات تؤثر على ثقافه المجتمع ، مشيرا إلى صناعه البرمجيات تسهم في اقتصاديات بعض الدول التي ليست لها مواد ، كما ان حوسبه المؤسسات تزيد من الكفاءة.
وأضاف كامل ان هنالك عوامل يجب مراعاتها مثل العوامل البيئية وسياسة الدولة والأسس العلمية والممارسات القياسية والشفافية في التعاقدات التي تسهم بصورة مباشرة في البرمجيات .
كما تم تقديم ورقتين اخريين الاولي بعنوان شرح محتوي الاستبيان قدمتها الاستاذه امتنان عصام الدين والثانية ورقه (نجربه شركة نارس ، ربع قرن مع النظام العام) قدمها سليمان محمد عبد الكريم والأستاذة رندا حسن الأمين من شركة( قارد) .
وشهدت الورشه مداولات مستفيضة من الحضور ممثلين للمؤ سسات الحكومية والقطاعين العام والخاص.
وتشير (سونا) الي ان يوم غد سيشهد الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات بقاعه الصداقه بتشريف النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتوره تهاني عبد الله عطية ومدير المركز القومي للمعلومات المهندس محمد عبد الرحيم.