مدير ديوان الضرائب: يوجد 43 قانون للإعفاءات الضريبية

الخرطوم (سونا)           أكد السيد الحاج هارون الامين العام لديوان الضرائب المكلف أن المشكلة الأساسية للتحصيل الضريبي تتمثل في السياسات التي تقر الإعفاءات الضريبية مشيرا  إلى أن هناك 43 قانونا للإعفاءات الضريبية مؤكدا على ضرورة بذل الجهود لمعالجة القوانين لحين وضع الموازنة العامة للعام القادم.

واكد سيادته خلال  مداخلته اليوم  فى جلسة السياسات المالية أن الرقم الحقيقي للقوى العاملة بالديوان يبلغ 9200 موظف يعملون في 1200 موقع في كافة ولايات السودان .

وأشار إلى أن هناك قوانين قبل تولي النظام السابق للحكم من بينها قانون الضرائب لسنة 1986 والذي تم تعديله عدة مرات وأن المطلوب تفعيل هذه القوانين بزيادة عائدات الضرائب والسلع والخدمات غير المباشرة مع زيادة عائدات الضرائب المباشرة ومكافحة التهرب والتجنيب الضريبي بفرض عقوبات رادعة.

وأكد أن 53 % من قيمة الواردات معفية من الضرائب وأن حجم التهريب يساوي حجم الواردات رغم ضعف الاقتصاد السوداني وأن دول الجوار تساعد على التهريب خاصة في ظل أسعار السلع المدعومة وعلى رأسها المواد البترولية مشيرا إلى أن الفجوة في ميزان المدفوعات بسبب تصدير الثروة الحيوانية حية بدلا عن تصديرها بقيمة مضافة