مدير المحاجر: لم يصلنا خطاب من السلطات السعودية بإيقاف صادر الماشية

الخرطوم (سونا)          أكد دكتور يحيى علي سبيل مدير إدارة المحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية والسمكية أن الوزارة لم يصلها خطاب رسمي من السلطات السعودية بإيقاف صادر الماشية بسبب ظهور حميات ببعض مناطق الولاية الشمالية.
وقال في تصريح لـ(سونا)  سبيل  إذا كان هناك أمراض في الحيوان فالوزارة  بالتنسيق مع وزارة الصحة توضح هذا المرض وفي مناطق محددة ومن ثم السيطرة عليه، مشيرا إلى أن فيضان هذا العام أظهر حميات بالولاية الشمالية بمحليتي مروي والدبة والفحوصات لم توضح حتي الآن أنها حمى نزفية أو وادي متصدع أو حميات تنقلها البعوض بسبب خريف وفيضات هذا العام.
وأكد سبيل أن وقف الصادر يتضرر منه المصدرون في المقام الأول وقطاع الثروة الحيوانية، مشيرا إلي أن السعودية تعتبر أكبر سوق للمواشي السودانية.
من جهته أوضح نائب أمين مال غرفة مصدري الماشية الأستاذ النصري إسماعيل النصري أنه لم يصل إليهم خطاب رسمي من الجهات السعودية ما يفيد إيقاف صادر الماشية مؤقتاً.
واشار في تصريح لـ(سونا)  الى أن صادر الماشية منساب بصورة حسنة.واضاف النصري “استطعنا تجاوز العقبات التى واجهت الصادر بسبب رجوع بواخر الماشية من ميناء جدة وتم تصديرها مرة أخرى.
مؤكدا  على ازلية العلاقات السودانية السعودية والتعاون بينهما  في كافة المجالات خاصة في المجال الاقتصادي.
وأكد النصري أهمية صادرات الثروة الحيوانية، بجانب الذهب والصمغ العربي والزيوت النباتية فى رفد الخزينة بالعملة الأجنبية.
يشار الى أنه تم تداول خطاب في وسائل التواصل الاجتماعي من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة قسم المحاجر يبلغ مستوردي المواشي بأنه تم فرض حظر مؤقت على إستيراد المواشي الحية من جمهورية السودان بسبب مرض حمى الوادي المتصدع (RVF)، و بناءاً على ذلك تم إلغاء جميع الأذونات الصادرة