مجلس الوزراء يفرد جلسة لمناقشة قضايا المغتربين

قال الأمير احمد سعد عمر وزير رئاسة مجلس الوزراء ان المجلس سيعقد خلال الايام القادمة جلسة خاصة  لمناقشة قضايا المغتربين، وما يجب ان تقدمه الدولة لهم في كافة المجالات، جاء ذلك لدى مخاطبته المنتدى الاعلامي الأول لإدارة الإعلام بجهاز المغتربين تحت عنوان (حصانة الأبناء من الاستلاب الثقافي -رؤية إعلامية -ونفسية).

ودعا الوزير الي الابتعاد عن النظرة الضيقة للمغتربين والعمل على إعادة الثقة إليهم حتي يشعروا بأن السودان وطن للجميع وان الدولة تهتم بقضاياهم في كافة الجوانب من تعليم وغيره. مؤكدا علي أهمية تنسيق الجهود والعمل سوياً لتطوير السودان.

وأعلن سعد عن تبني مجلس الوزراء لتوصيات  المنتدى، واستصحابها في جلسة مجلس الوزراء الخاصة عن المغتربين، هذا وقد قدم الوزير التهنئة للإعلاميين السودانيين بنيل السودان ثقة صحفي افريقيا باختيار الأستاذ الصادق الرزيقي رئيساً لاتحاد الصحفيين الأفارقة.

 كما تحدث في المنتدى وزير الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات الأستاذ بشارة جمعة ارور، مشيراً إلى دور الإعلام في بناء الوجدان الوطني والأمة، هذا الي جانب دوره في منع الاستلاب الثقافي، وعزا ارور الاستلاب الثقافي للأبناء للانقطاع عن الوطن.

من جانبه وصف السفير عصام عوض متولي وزير الدولة الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج المنتدى الاعلامي الأول لإدارة الإعلام بجهاز المغتربين بالمهم، وقال إن المجتمع يتعرض لاستلاب اقتصادي واجتماعي وثقافي.

من جانبها قالت الأستاذة سهير الرشيد مهدي، مديرة الإعلام بجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج أن المنتدى جاء انفاذا لخطة إدارة الإعلام والتي اشتملت علي العديد من المشاريع والبرامج الإعلامية المنبثقة من محور الإعلام للخطة العامة للدولة مؤكدة علي أهمية دور الإعلام في التصدي لمحاولات طمس الهوية والتحسب لكل المهددات الناجمة عن الآثار السالبة للعولمة الي جانب رفع الحس الوطني لدي ابناء السودانين المقيمين في الخارج.

كما دقت سهير ناقوس الخطر من خلال كلمتها علي ما يهدد هوية أبناء السودان وثقافتهم الموروثة. مؤكدة علي أهمية الخطاب الإعلامي الموجه لأبناء المغتربين، لمنع الانحراف والغزو الثقافي الذي يستهدف القيم والثقافة السودانية.

وراس الأستاذ حسن علي عباس مدير قسم الإعلام بالجهاز المنتدى.

وقدم الدكتور ابراهيم  دقش ورقة ناقشة الرؤية الاعلامية حيث ارجع اسباب الاستلاب الثقافي لأبناء المغتربين لحالة العزلة التي يعيشها المغترب عن البيئة السودانية والزيارات المتباعدة لهم الي ارض الوطن.

وقدم دقش عدد من التوصيات والمقترحات لتعريف الأبناء بالثقافة، وطالب بضرورة معاودة صدور مجلتي الصبيان ومريود للأطفال باسلوب عصري وذلك بالتعاون مع جهاز المغتربين، وان يتبنى الجهاز مسابقات لأبناء المغتربين وتنظيم برامج صيفية لهم.

وتناولت الدكتورة صفاء الأصم خبير الادماج  النفسي الاستلاب الثقافي والنفسي، وقالت إن التكنولوجيا هي المؤثر الأول في الاستلاب الثقافي. وطالبت دكتورة صفاء بضرورة تطعيم الاطفال ضد الاستلاب الثقافي مع ضرورة وعي وادراك الاسرة لخطورة الاتسلاب والابتعاد عن اسلوب التلقين وعدم ممارسة الوصاية الابوية الحادة وتضيق الحريات عليهم.

فيما عقب الأستاذ الزبير سعيد علي الاوراق المقدمة وقد اشاد بما تضمنته. وشدد الاستاذ الزبير علي ضرورة عدم مصادرت حرية الاطفال ومنحمهم مساحة من الحرية واحترام الاباء للبناء النفسي والثقافي للطفل.

وتابع الزبير “يجب توفير وسائل ثقافية ومعرفية تناسب الاطفال “. ودعا الي عودة الاسر الممتدة .

وأوصى الأستاذ عبد الرحمن شمان رئيس الاتحاد العربي والإفريقي الرقمي بضرورة التوثيق للجاليات والتسويق  للتجارب الأفريقية الناجحة.

وقد اوصي المشاركون في المنتدى بضرورة عرض الثقافة السودانية بصورة درامية عبر القنوات الفضائية وإعداد محتويات ثقافية وعرضها بوسائل حديثة. هذا وقد شهد المنتدا حضوراً واسعاً من الإعلاميين والمهتمين.