مجلس الوزراء يستمع لتقرير حزام الصمغ العربي

الابيض فى 7-10-2018م (سونا) –

أكد الدكتور محمد علي الهادي مدير عام الهيئة القومية للغابات أن 80% من إنتاج العالم من الصمغ العربي من السودان، داعيا الحكومة دعمها لزيادة الإنتاج.

وقال خلال مخاطبته جلسة مجلس الوزراء القومي الذي عقد اليوم بولاية شمال كردفان برئاسة معتز موسى رئيس المجلس: ” يجب علينا الاهتمام بمحصول الصمغ العربي باعتباره دخلا قوميا ومحصولا صادرا”.

 من جهة أخرى استمعت جلسة مجلس الوزراء إلى تقرير حول مشروع إعادة إعمار حزام الصمغ العربي، قدمه بروفيسور حسن عثمان عبد النور، رئيس لجنة خبراء الصمغ العربي، مؤكدا على أهمية الصمغ العربي باعتباره سيسهم في حد الفقر، كاشفا عن زراعة سبعة ملايين فدان ضمن مساحات حزام الصمغ خلال ثلاث سنوات، مستعرضا النواحي العلمية والفنية لمحصول الصمغ العربي وأهميته كمورد غذائي ومادي.

 وفي ذات المنحى تناول الدكتور وجدي ميرغني رئيس غرفة المصدرين في ورقته التي قدمها بعنوان (أهمية الحبوب الزيتية) تناول المحاصيل المزروعة للموسم 2017 -2019 والتي بلغت 53 مليون فدان بالإضافة إلى زيادة إنتاج محصول السمسم خلال الأعوام 2016 -2017 كما تطرق إلى الفرق ما بين الاسواق التقليدية ونظام البورصة وأثر القيمة المضافة للسمسم. معلنا عن إنشاء أكبر مجمع للمحاصيل الزيتية خلال الأيام القادمة بالتعاون مع ولاية شمال كردفان ليسهم في القيمة المضافة بالولاية.

وقال الاستشاري الإثيوبي السيد سالمون اوديسا خلال دراسته التي قدمها حول (الانتقال من الأسواق التقليدية للمحاصيل لنظام بورصة المحاصيل) قال إن اسواق الابيض حققت تقدما في نظام البورصة. وأضاف أن استخدام نظام البورصة الإلكترونية سيحل مشاكل العقود وسيساعد في تطوير القطاع الزراعي كما يساعد في الحصول على أسعار جيدة من السلع