مبيعات السيارات في الصين تهبط

أفادت بيانات من أكبر إتحاد لصناعة السيارات في الصين أن مبيعات السيارات في البلاد انخفضت للشهر السادس عشر على التوالي في أكتوبر تشرين الأول، مع انكماش مبيعات المركبات العاملة بمصادر الطاقة الجديدة للشهر الرابع على التوالي.

وقال إتحاد مصنعي السيارات يوم الأثنين إن إجمالي مبيعات أكبر سوق للسيارات في العالم انخفض أربعة % مقارنة مع نفس الشهر قبل عام.

يأتي ذلك بعد تراجعين نسبتهما 5,2 % في سبتمبر (أيلول) و6,9 % في أغسطس (آب) وتراجعت مبيعات السيارات في 2018م بأكمله وهو أول انكماش سنوي منذ التسعينيات في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وقال الاتحاد إن مبيعات المركبات التي تعمل بمصادر الطاقة الجديدة نزلت 45,6% في أكتوبر تشرين الأول بعد انخفاضها 33 % في سبتمبر (أيلول) وقفزت مبيعات المركبات العاملة بمصادر الطاقة الجديدة نحو 62 % العام الماضي على الرغم من انكماش سوق السيارات بصفة عامة.

وتشمل المركبات العاملة بالطاقة الجديدة السيارات الهجين القابلة لإعادة الشحن والمركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات فقط والعاملة بخلايا الوقود الهيدروجيني.

وتحرص الصين على دعم المركبات العاملة بالطاقة الجديدة وتفرض على صانعي السيارات بيع نسب معينة منها لكن خفض الدعم هذا العام على هذه الأنواع من المركبات في إطار خطة أوسع نطاقا يرفع تكلفة هذا النوع من السيارات ويقلل الطلب عليها.