مبارك الفاضل : السودان في مرحلة إنفراج سياسي واقتصادى تستوجب تضافر الجهود

الأقتصاد
298
0

 

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء القومى رئيس القطاع الإقتصادى و وزير الإستثمار السيد مبارك الفاضل المهدى ان السودان يمر بمرحلة انفراج سياسي واقتصادى تستوجب تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص فى قضايا الإنتاج .
وقال خلال مخاطبته الاجتماع الثانى للمجلس المشترك بين وزارة الاستثمار والقطاع الخاص والذي التأم بمقر اتحاد اصحاب العمل بحضور وزير الدولة بالاستثمار الاستاذ اسامة فيصل والسيد سعود البرير رئيس الاتحاد و اعضاء الإتحاد و قيادات الوزارة، قال ان السودان مر في السنوات الاخيرة بمرحلة الحصار والذي تسبب فى إشكاليات كبيرة فى الاقتصاد القومي، واضاف “نحن فى مرحلة إرجاع الاوضاع الى طبيعتها وإعادة ترتيب الاوراق على مستوى مؤسسات الدولة الاقتصادية بالتوجه الكلي نحو الإنتاج”.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء “اننا نواجه معوقات موضوعية اجملها فى قضايا البنى التحتية و معوقات ذاتية تمثلت في عدم التخطيط السليم وعدم سلاسة اداء الاعمال والعلاقة بين الدولة والقطاع الخاص”، كاشفا ان اهداف المجلس المشترك تقريب المسافة وتبادل الآراء ومعالجة المعوقات التي تواجه الانتاج والاقتصاد بشكل عام،.
ودعا مبارك الفاضل إلى التركيز على خطة واضحة لزيادة الإنتاج الرأسى وادخال التقانات بهدف تقليل تكاليف الانتاج عبر سياسات محددة وبمتابعة مستمرة، مشيرا الى الدور الكبير الذي يمكن ان يلعبه القطاع الخاص في الإنتاج و فتح قنوات التمويل الخارجي و التسويق . وأكد حرص الدولة على إنفاذ توصيات الحوار الوطني وفق برنامج محدد .
الى ذلك اكد رئيس اتحاد اصحاب العمل السيد سعود البرير على ضرورة التفكير في مشروعات إنتاجية ضخمة في ظل المناخ الاقتصادي الراهن تتركز في مختلف الانشطة مع بناء شراكات ضخمة وفق امتيازات واعفاءات لتحفيز القطاع الخاص مع التزام الدولة بدعم جهود الإنتاج، مؤكدا قدرة القطاع الخاص على توفير المكون الاجنبي على أن توفر الحكومة المكون المحلي .
وقال البرير “هناك تجارب للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص حققت نجاحات كبيرة”، مشيرا الى النجاحات التي حققتها الشراكات التعاقدية بين القطاع الخاص والمنتجين خاصة في القطاع الزراعي، داعيا للتوسع فى هذه التجربة لزيادة الصادر .
الى ذلك كشف وزير الدولة بوزارة الاستثمار الاستاذ اسامة فيصل أن من مهام واختصاصات الوزارة رعاية القطاع الخاص وتوفير الدعم الفنى له و تحفيز الشراكة بما يحقق اهداف الدولة في زيادة الإنتاج، وقال إن المجلس المشترك يمثل آلية للتشاور والتحاور بين الوزارة والقطاع الخاص في مختلف قضايا الاستثمار والانتاج كجزء من تحسين مناخ الاستثمار، مؤكدا أن المجلس سيعمل على بناء علاقات قوية وتحقيق الإنسجام المطلوب ودعم الشراكات وفتح فرص التمويل لزيادة إسهام القطاع الخاص فى الاقتصاد القومى .
واقر الاجتماع وضع خطة عبر اللجنة المشتركة تلامس قضايا الاستثمار والإنتاج و تستصحب تطورات الاوضاع الاقتصادية و فق سياسات و منهج عمل واضح .