مباحثات سودانية أمريكية للترتيب لمؤتمر أصدقاء السودان

(سونا) – بحثت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية السفيرة إلهام إبراهيم محمد أحمد  مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية السيدة جيتا باسي بالخرطوم ، سبل تعزيز العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز الحوار والتعاون القائم بين البلدين في ضوء التعاطي الإيجابي والقائم مع قضايا السودان بعد ثورة ديسمبر المجيدة.

 وأكدت السيدة باسي، خلال اللقاء الذي حضره القائم بالأعمال الأمريكي السيد براين شوكان، دعم بلادها للحكومة الانتقالية، وللجهود التي تبذلها على كافة الصعد، وأشادت بالتطورات الإيجابية التي حدثت خلال الفترة الماضية والتي ستنعكس إيجاباً على استمرار تطوير العلاقات بين البلدين.

 كذلك تطرق الطرفان إلى الترتيبات الجارية للتحضير للزيارة المرتقبة للسيد رئيس الوزراء إلى واشنطن، والأهمية التي يوليها الجانبان لهذه الزيارة للدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

من جانب آخر تطرق الجانبان للإعداد لمؤتمر أصدقاء السودان الذي سيعقد هذه الدورة في الخرطوم خلال الشهر المقبل، و تضطلع فيه الولايات المتحدة والشركاء بدور فاعل لدعم السودان سياسياً واقتصادياً.

وأكدت باسي أن هناك مساعي لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وعبّرت عن أملها في استمرار جهود الحكومة في الإصلاح، بما يُفضي إلى أن تكون النتيجة إيجابية، وأن يسهم ذلك في النهوض بالوضع الاقتصادي في السودان وتحسين صورته تمهيداً لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال.

من جانبها، قدمت السيدة الوكيل المساعد شرحاً لأولويات الحكومة خلال الفترة الانتقالية، بما في ذلك تحقيق السلام المستدام ومعالجة الأزمة الاقتصادية، مشيرة إلى أهمية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والجهود التي تبذلها الحكومة في الإصلاح المؤسسي والتشريعي، مؤكدة سعي الحكومة ليتحقق ذلك في أقرب وقت، بما يؤدي إلى إحداث التغيير المنشود في معاش المواطن السوداني إلى الأفضل.